آخر الأخبار
أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد

مسؤول سعودي يعلق بشان زيارة بن سلمان للعراق ويؤكد: التقارب الحالي يحفظ استقرار المنطقة

سياسة | 26-03-2019, 02:11 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

ذكر رئيس لجنة العلاقات السعودية الأميركية "سابراك"، سلمان الأنصاري، انه لا يتوفر حتى الآن موعد محدد لزيارة ولي العهد محمد بن سلمان، إلى العراق، مبينا ان التقارب السعودي العراقي يحفظ استقرار المنطقة والعالم.

وقال الأنصاري، في مقابلة تلفزيونية، أمس الاثنين، 25 آذار 2019، إنه لا إشارات حتى الآن لوجود زيارة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان للعراق، مضيفا أن "التقارب بين السعودية والعراق، تتضح أبعاده الاستراتيجية منذ 22 تشرين الأول 2017، حين وقع البلدان في الرياض اتفاقا لإطلاق المجلس التنسيقي المشترك – الأول من نوعه بحضور وزير الخارجية الأميركي السابق ريكس تيلرسون"، وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم".

وأوضح أن "السعودية اتخذت خطوات عملية لتعزيز وتنشيط العلاقات مع العراق التي ظلت مجمدة طوال ثلاثة عقود مضت، وهو ما بدا في افتتاح منفذ عرعر الحدودي في آب 2017، وإعادة تشغيل خط الملاحة الجوي بين الرياض وبغداد في تشرين الأول 2017 بعد توقف استمر منذ 1990".

وأشار الأنصاري، إلى أن "ما يؤشر على تعزيز العلاقة هو ما أعلنته  المملكة في مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت في شباط 2018، عن تخصيص 1,5 مليار دولار لمشاريع تصب في إعادة إعمار العراق، الذي دمرته الحروب، ومزقته الطائفية، والمذهبية، اللتين زرعتهما إيران بخبث شديد في الشارع العراقي".

وأكد ان "الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ضرورية لمواجهة الأعداء المشتركين الذين حاولوا توظيف انقطاع العلاقات بين العراق ومحيطه العربي"، مبينا أن " أي تقارب سعودي – عراقي، هو في الحقيقة خطوة في سياق الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي".

وفيما يتعلق بالأنباء عن زيارة مرتقبة لمحمد بن سلمان إلى العراق، قال الأنصاري "ليس من المستبعد أبدا أن يتم تكثيف زيارات القيادات والمسؤولين السعوديين للعراق، والعكس صحيح، لكن ليس هنالك ما يثبت إلى الآن ماتم تناقله بخصوص زيارة مرتقبة لولي العهد للعراق".