آخر الأخبار
اتحاد الكرة الاسباني يختار رئيسًا له بسبب رفض استراليا.. ترجيحات بنقل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي من كربلاء الى عُمان تجمع عربي: مشكلة كركوك تتعقد وعلى السوداني التدخل رابطة المصارف: لأول مرة نشهد استهدافاً واضحًا بحرمان نصف البنوك من التعامل بالدولار الاسبوع المقبل.. وفد كردي يزور بغداد للاجتماع مع وزيرة المالية

العراق يعلن موقفه الرسمي من اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

سياسة | 25-03-2019, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

عبرت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين (25 اذار 2019)، عن رفض العراق لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بضم الجولان السورية المحتلة الى "الكيان الصهيوني".

وقال وزير الخارجية محمد علي الحكيم، في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "يعتبر العراق الجولان المحتل ارضا سورية اصيلة ولابد من ارجاعها للسيادة السورية كاملة وحسب قرارات مجلس الامن".

وأضاف الحكيم: "نرفض ضمها (الجولان) الى الكيان الصهيوني تحت أي مبرر".

وبدوره، قال المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان، إن "دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيليِّ على الجولان السوريّ يراها العراق تُعطي الشرعيّة للاحتلال، وتتعارض مع القانون الدوليّ".

وأشار الى أن "العراق يُؤيّد قرارات الشرعيَّة الدوليَّة الصادرة عن مجلس الأمن الدوليِّ التي تنص على إنهاء الاحتلال".

ولفت الصحاف الى أن "تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعيّة في السيادة عليها".

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت سابق من، اليوم الاثنين، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض بواشنطن، تابعته (بغداد اليوم)، إن "الوجود الإيراني في الجولان يشكل خطرا على إسرائيل"، مبيناً أن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد الوجود الإيراني في سوريا".

وأضاف ترامب، أن "الوقت قد حان للاعتراف الكامل بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".

وتابع ترامب، "هزمنا داعش، وانسحبنا من الاتفاق النووي البشع من إيران"، لافتاً الى أن "واشنطن فرضت أقسى العقوبات ضد إيران، وسنوقف الديكتاتورية الإيرانية".