آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

سياسة | 25-03-2019, 14:29 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

استنكر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين، بأشد العبارات اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرا إياه "قرارا باطلا شكلا وموضوعا".

وشدد أبو الغيط، في بيان على أن إعلان ترامب يعكس "حالة من الخروج على القانون الدولي روحا ونصا تقلل من مكانة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، بل وفي العالم.

وذكر الأمين العام للجامعة العربية أن الإعلان الأمريكي لا يغير شيئا في وضعية الجولان القانونية، مؤكدا أن الجولان أرض سورية محتلة لا تعترف أية دولة بسيادة إسرائيل عليها.

وذكر أبو الغيط بالقرارات التي تبناها بالإجماع مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن، وفي مقدمتها قرار رقم 497 لعام 1981 الذي ينص على عدم الاعتراف بضم إسرائيل للجولان ويدعوها إلى التراجع عن هذا الموقف.

وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى أن أن شرعنة الاحتلال هي منحى جديد في السياسة الأمريكية وردة كبيرة في موقف واشنطن "التي صارت تتماهى بصورة كاملة مع المواقف والرغبات الإسرائيلية".

وشدد أبو الغيط على الرفض العربي لهذا النهج، قائلا:" إذا كان الاحتلال جريمة كبرى، فإن شرعنته وتقنينه خطيئة لا تقل خطورة، فالقوة لا تنشئ حقوقا ولا ترتب مزايا، والقانون الدولي لا تصنعه دولة واحدة مهما كانت مكانتها، وديمومة الاحتلال لفترة زمنية - طالت أم قصرت - لا تُسبغ عليه شرعية".

ولفت أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تقف بقوة وراء حق السوريين في أرضهم المحتلة، قائلا إن هذا موقف يحظى باجماع عربي واضح وكامل، وستعكسه القرارات الصادرة عن القمة العربية المرتقبة في تونس مطلع الأسبوع القادم.

ووقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت سابق من، اليوم الاثنين، على إعلان اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض بواشنطن، تابعته (بغداد اليوم)، إن "الوجود الإيراني في الجولان يشكل خطرا على إسرائيل"، مبيناً أن "من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ضد الوجود الإيراني في سوريا".

وأضاف ترامب، أن "الوقت قد حان للاعتراف الكامل بالسيادة الإسرائيلية على الجولان".

وتابع ترامب، "هزمنا داعش، وانسحبنا من الاتفاق النووي البشع من إيران"، لافتاً الى أن "واشنطن فرضت أقسى العقوبات ضد إيران، وسنوقف الديكتاتورية الإيرانية".