آخر الأخبار
منتخبنا الوطني للصالات يودع بطولة آسيا بخسارته أمام نظيره الأفغاني بعد 8 أيام.. انتشال جثة منتسب بالحشد قضى غرقًا بنهر الزاب في كركوك العيساوي هو الأقرب.. البرلمان يحدد موعد حسم اختيار الرئيس الجديد اليوم.. ثلاث مواجهات في دوري نجوم العراق تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025

الإصلاح يكشف تفاصيل “الصراع“ على اللجان البرلمانية ويرجح حسمه بالإنتخابات

سياسة | 24-03-2019, 14:07 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو تحالف الاصلاح والاعمار، النائب علاء الدلفي، اليوم الأحد، تفاصيل "صراع" القوى السياسية على اللجان النيابية.

وقال الدلفي، في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الكثير من مشاريع القوانين معطلة بسبب عدم اختيار رؤساء اللجان النيابية لغاية الآن".

وأضاف الدلفي، أن "الكتل السياسية لم تتفق لغاية الان بشأن ترشيح رؤساء اللجان، وفي حال استمر الأمر على ما هو عليه سوف نذهب إلى اجراء انتخابات داخل اللجان، ويكون القرار بعد الانتخابات هو الفيصل بحسم الخلافات".

وتابع، أن "صراع النواب يحوم حول اللجان (أ) لكونها سيادية وتشمل لجنة الأمن والدفاع النيابية، ولجنة النزاهة، والقانونية، والعلاقات الخارجية".

وكان القيادي في تحالف المحور، النائب محمد الكربولي، كشف الجمعة (11 كانون الثاني 2019) عن مقترح بشأن رئاسة اللجان البرلمانية، يهدف لتسهيل عملية اختيار الرؤساء.

وقال الكربولي، في حديث خصّ به (بغداد اليوم)، إن "اللجنة البرلمانية عندما تحسم لمكون معين، يكون هناك خلاف بين أعضاء المكون على رئاسة اللجنة"، مبيناً أن "هذا الأمر سيؤخر عملية اختيار الرؤساء".

وأضاف أن "هناك مقترحاً مدعوماً من أغلب القوى السياسية، وهو أن رئاسة أي لجنة سنتين، وبعد السنتين، يأخذ الرئاسة شخصية من نفس مكون الرئيس السابق، لكن من كتل سياسية أخرى".

وصوّت مجلس النواب في تشرين الثاني 2018، على تقليص لجانه الدائمة إلى 22 لجنة، بضمنها استحداث لجنة التخطيط ومتابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، بدلاً من 27، كما خول هيئة الرئاسة بمناقلة الأعضاء بين اللجان.