آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

عبد المهدي يدعو إلى إيلاء الاقتصاد أهمية أكبر في العلاقات العراقية المصرية

سياسة | 23-03-2019, 13:54 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

.دعا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، نظيره المصري مصطفى مدبولي، اليوم السبت، الى ايلاء الاقتصاد أهمية اكبر في العلاقات بين البلدين، والتركيز على مشاريع محددة قابلة للتنفيذ

وقال المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان، إن "جلسة مباحثات مشتركة برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره المصري مصطفى مدبولي عقدت بمقر الحكومة المصرية، بحضور الوزراء من اعضاء الوفدين".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال القاء، على ضرورة "ايلاء الاقتصاد أهمية اكبر في العلاقات العراقية المصرية،والتركيز على مشاريع محددة قابلة للتنفيذ، وضرورة العمل على عقد اللجنة العليا المشتركة العراقية المصرية اجتماعا في بغداد خلال الشهر المقبل"، داعيا الى "منح تسهيلات لدخول المستثمرين والتعاون بين المؤسسات الدينية والتربوية وبناء منظومة لتحصين دولنا ومجتمعاتنا".

و أقترح عادل عبد المهدي، بحسب البيان "تأسيس شركات مشتركة في القطاعات الصناعية والزراعية"، مشيرا الى ان "العراق عانى كثيرا من الارهاب وقدم شعبه تضحيات غالية، ويجب تحقيق تطلعاته في الاستقرار والاعمار وايجاد بنية استثمارية جاذبة .".

وبدوره، عبّر رئيس الوزراء المصري عن "مشاركة العراق الرغبة برفع مستوى التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري الى اعلى مستوى وبما يتناسب مع العلاقات التأريخية بين الشعبين"، مشددا بالقول: "كلنا امل بتحقيق العراق نموا اقتصاديا وان يزداد قوة واستقرارا وان تسهم اللقاءات بدفع العلاقات الثنائية الى امام".

وثمن مصطفى مدبولي "الزيارة الاولى لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى مصر، وما ستسفر عنه من تطور في الفترة المقبلة وتفعيل اللجنة العليا المشتركة والتواصل بين البلدين"، ، مؤكدا "حضوره اعمال اللجنة العليا خلال انعقادها في بغداد".

وأشار البيان، الى أن "الجلسة حضرها وفد كبير رافق عبد المهدي ضم كلاً من وزراء النفط والخارجية والتخطيط والاتصالات والاعمار والاسكان والتعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والعمل والشؤون الاجتماعية والتجارة، كما حضره نواب عن مجلس النواب وعدد من وكلاء الوزارات والمستشارين والمسؤولين الحكوميين، اضافة الى السفير العراقي لدى جمهورية مصر العربية".