آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

الحكيم يؤيد خطوات عبد المهدي: يجب استجواب العاكوب بهذه التهمة

سياسة | 23-03-2019, 06:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعرب زعيم تحالف الإصلاح والاعمار، عمار الحكيم، السبت (23 اذار 2019)، عن تأييده لخطوات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بأستجواب محافظ نينوى نوفل العاكوب لهدره المال العام.

وقال الحكيم في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "يؤيد ما تقدم به رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي باستجواب محافظ نينوى لهدره المال العام"، مؤكداً على "أهمية إدراج ما حدث في مدينة الموصل من تعرض العبارة للغرق والتي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين على جدول أعمال جلسة مجلس النواب المرتقبة للوقوف على أسبابها ومحاسبة المقصرين بشدة ومناقشة تقرير اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق في أوضاع المحافظة".

وطالب زعيم تحالف الإصلاح والاعمار، بـ"تفعيل دوره الرقابي بشكل أكبر لمحاربة الفساد والفاسدين"، داعياً "المؤسسات المعنية لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لتلافي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلا والحفاظ على أرواح المواطنين".

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد قدم السبت (23 اذار 2019)، طلباً الى البرلمان بإقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه.

ونص الطلب الذي قدمه عبد المهدي الى رئيس مجلس النواب، بخصوص اقالة محافظ نينوى ونائبيه، على انه "للاهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، ووجود مايدل من تحقيقات تثبت التسبب بالهدر بالمال العام واستغلال المنصب الوظيفي، واستناداً لنص المادة 7 / ثامناً / 2 والتي تنص على ان ((لمجلس النواب إقالة المحافظ بالأغلبية المطلقة بناءً على اقتراح رئيس الوزراء))، والمادة (38) والتي تنص على ((تسري على نائبي المحافظ أحكام إقالة المحافظ)) من قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل، نقترح عليكم اقالة المحافظ ونائبيه استناداً لما اوردناه اعلاه".

وكان عبد المهدي قد وجه امس الجمعة، بتشكيل خلية أزمة لمعالجة الأوضاع في محافظة نينوى بناءً على الصلاحيات المخولة له"، مبيناً أنه "بسبب الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها محافظة نينوى، خصوصا بعد الحادثة المؤلمة لانقلاب العبارة ووقوع اعداد كبيرة من الضحايا، أصدرت مجموعة قرارات".

وقرر "تشكيل خلية أزمة ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، من كل من الاستاذ الدكتور مزاحم قاسم الخياط/ رئيس جامعة نينوى، والسيد قائد عمليات نينوى، والسيد قائد شرطة نينوى"، موضحاً أن "الخلية ستقوم بتمشية المهام التنفيذية في المحافظة، لحين اتخاذ مجلس محافظة نينوى قراراته في ضوء التحقيقات الجارية واتخاذ ما يراه مناسبا"