آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

عبد المهدي يصدر توضيحاً بشأن زيارته لمصر وتزامنها مع حادثة غرق عبارة الموصل

سياسة | 23-03-2019, 01:53 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اصدر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت 23 اذار 2019، توضيحاً بشأن زيارته الرسمية لمصر والتي ستبدأ اليوم وتزامنها مع حادثة غرق عبارة الموصل.

وقال عبد المهدي في توضيح صادر عن مكتبه الإعلامي، "يعلم شعبي الكريم بأنني تعهدت بعدم مغادرة البلاد قبل إنهاء المستلزمات الضرورية لتنفيذ البرنامج الحكومي. وبالفعل انتهينا من اقرار البرنامج وانجاز المهام التي كان من المطلوب انجازها خلال الأشهر الاولى من عمر الحكومة".

وأضاف: "ولقد اجلت سفرة عمل مهمة الى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة بدعوة من الرئيس السيسي"، لافتا الى انه "منذ اكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لانجاز الزيارة في 32 و 24 من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط بل لعقد لقاء ثلاثي سيشترك فيه العاهل الأردني ايضا".

وتابع: "اشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف خصوصا بعد حادثة العبارة في الموصل العزيزة وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة ايام، لكن طبيعة الزيارة باعتبارها (زيارة عمل) هدفها الاول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة اخرى بعد الاعدادات المعقدة والطويلة لا يسعني الا المضي قدما في هذه الزيارة وسأعود الى البلاد غدا ان شاء الله".

وأردف: "سأبقى متابعا لكافة الاوضاع سواء في نينوى او في البلاد بالتوكل على الله سبحانه وتعالى وبمعونة اخواني وشعبي الكريم العظيم".

وكان مصدر حكومي مطلع، كشف الخميس (21 اذار 2019)، عن توجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى القاهرة بناء على دعوة رسمية فيما كشف عن الملفات التي سيناقشها هناك.
وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيتوجه الى مصر على رأس وفد حكومي رفيع في اول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه".
واوضح ان "عبد المهدي سيناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي سبل تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة في الملف الاقتصادي فضلاً عن ملف التعاون الاستخباري في الحرب على الارهاب".
ورجح المصدر "عقد قمة ثلاثية تجمع عبد المهدي والسيسي بملك الاردن عبد الله الثاني"، التي يتوقع ان يزور القاهرة خلال فترة تواجد رئيس الوزراء العراقي هناك.

ووجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت، طلباً الى البرلمان باقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، للاهمال والتقصير الواضحين في أداء الواجب والمسؤولية، بعد أن وجه بتشكيل خلية أزمة لمعالجة الأوضاع في محافظة نينوى بناءً على الصلاحيات المخولة له.