آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

عبد المهدي يفتح سجلا للتعازي بحادثة العبارة بمقر رئاسة الوزراء

عربي ودولي | 22-03-2019, 03:14 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

افتتح رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الجمعة، 22 آذار، 2019، سجلا للتعازي بحادثة العبارة بمقر رئاسة الوزراء.

وذكر بيان مقتضب للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن الأخير "افتتح سجل التعازي لضحايا حادثة العبّارة في الجزيرة السياحية في مدينة الموصل في دار ضيافة رئاسة الوزراء في الساعة الواحدة من ظهر يوم الجمعة الموافق 22 / 3 / 2019 وحتى الساعة الخامسة مساءً ولمدة يومين".

وفي وقت سابق أكدت دائرة الطب العدلي في نينوى، الجمعة 22 اذار 2019، ارتفاع حصيلة ضحايا عبارة الجزيرة في الموصل لأكثر من 100 قتيل.

وقالت الدائرة في بيان مقتضب إن  "حصيلة قتلى حادثة غرق العبارة في الجزيرة السياحية بالغابات الى الشمال من الموصل تجاوزت الـ 100 قتيل وقد ترتفع في الساعات المقبلة" دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وذكر مصدر امني في حديث لبغداد اليوم أن "العديد من ضحايا غرق العبارة ما زالوا مفقودين والبحث جار عنهم من قبل الفرق النهرية"، مرجحاً "اعلان وفاة اكثر من 120 شخصاً كحصيلة نهائية لفاجعة الموصل".

وحمّل عضو مجلس محافطة نينوى، حسام العبار، الجمعة 22 اذار 2019، إدارة الجزيرة السياحية في الموصل والشرطة النهرية، مسؤولية غرق العبارة، التي كانت تقل على متنها أكثر من 150 شخصا، في نهر دجلة. 

وقال العبار في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "العديد من المواطنين الذين كانوا على متن العبارة التي غرقت في نهر دجلة لازالوا مفقودين بسبب قوة جريان المياه"، مبينا أن "جميع الجهات المسؤولة تعمل على انتشال جثث الغرقى".

وأضاف عضو مجلس محافظة نينوى، أن "العبارة حُملت بأكثر من طاقتها الاستيعابية، وبالتالي فأن إدارة الجزيرة السياحية المفوضة، تتحمل كامل المسؤولية عن غرقها، وكذلك تتحمل الشرطة النهرية جزء منها".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي أعلن، الخميس، الحداد العام في جميع انحاء البلاد، وفي سفارات وممثليات العراق في الخارج، لمدة 3 أيام، على ضحايا حادثة غرق عبارة جزيرة الموصل السياحية.

وأعلن عبد المهدي، فور وصوله مدينة الموصل، مساء الخميس، لمتابعة حادثة غرق العبارة، ارتفاع حصيلة الضحايا الى 85 شخصا، وانقاذ 55 بينهم أطفال، فيما أوضح أن "زيارته تأتي لمتابعة سير التحقيقات" بشأن الحادثة.

وكان مصدر أمني قد افاد،  الخميس، باعتقال قوات الاسايش الكردية لمدير جزيرة الموصل السياحية، التي غرقت إحدى عبارتها في نهر دجلة، ما أدى لمصرع العشرات غالبيتهم نساء وأطفال، فيما أوضح أن عملية الاعتقال جرت في مدينة أربيل.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أعلن الخميس، اصدار مذكرات قبض بحق مالك الجزيرة السياحية في الموصل، ومالك العبارة التي غرقت في نهر دجلة، وتوقيف 9 من العمال المسؤولين عنها، وذلك بـايعاز رئيس المجلس القاضي فائق زيدان.