آخر الأخبار
في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا

قوباد طالباني يوجه رسالة بشأن التعامل مع السائحين في كردستان

محليات | 20-03-2019, 12:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

وجه نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، قوباد طالباني، اليوم الأربعاء، رسالة إلى الكرد بشأن التعامل السائحين في اقليم كردستان بمناسبة عيد "نوروز".

وقال قوباد طالباني، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "ان عيد نوروز رمز النضال والاخوة لدى الكرد، ويجب على الكرد بهذه المناسبة فتح قلوبهم لبعضهم البعض وعدم السماح بحدوث شرخ بينهم بسبب الآراء والاختلافات السياسية".

وأضاف طالباني، أن "نوروز عيد لجميع الكرد دون استثناء، واذا كانت لدينا اية اختلافات سياسية فان عيد نوروز يجمعنا مع بعضنا"، مشددا على أن "اهم رسالة لعيد نوروز هي ان جميع المواطنين الكرد هم ابناء عائلة واحدة اكبر وهي كردستان".

وتابع، أن "عيد نوروز محطة مهمة، لذا يجب في هذه المرحلة ان يكون اقليم كوردستان نموذجا جيدا يفتخر به الكرد على مستوى العالم بتقديم حكم رشيد وعن طريق الاصلاح وتقديم الخدمات وتوفير فرض العمل".

وشدد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان، على "أهمية جعل نوروز فرصة للتجديد وحماية المناخ وزيادة المساحات الخضراء في اقليم كردستان"، داعياً إلى "التعامل مع السياح وضيوف اقليم كردستان بكل احترام".

ويحتفل الكرد في 21 آذار من كل عام بأعياد الربيع أو "نوروز"، ويوقدون شعلة من النار للاحتفاء بهذه المناسبة، إضافة الى اداءهم دبكات راقصة، مرتدين أزياء كردية تقليدية.

ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.

وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.