آخر الأخبار
تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

خانقين.. إجراءات أمنية مشددة لتأمين “شعلة نوروز“

أمن | 20-03-2019, 11:39 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى 

أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بأن القوات الأمنية فرضت اجراءات مشددة داخل قضاء خانقين شمال شرق المحافظة، لتأمين احتفالات عيد نوروز.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "السلطات الامنية في خانقين (100/كم شمال شرق بعقوبة) فرضت سلسلة اجراءات مشددة في مركز القضاء والمناطق المحيطة بها ونشرت مفارز راجلة ومتحركة لتامين احتفالات الاهالي بإيقاد شعلة نوروز، ايذانا ببدء اعياد الربيع".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ايقاد شعلة نوروز ستكون بمناطق عدة في خانقين مساء اليوم، لكن الموقع الاساسي لها سيكون في تقاطع عزيز بشتوان، سيشهد حضوراً رسمياً"، لافتا إلى أن "الاحتفالات تقليد سنوي يمتد لسنوات طويلة ويشهد حضورا شعبيا كبيرا من كل مكونات واطياف وعشائر خانقين".

ويحتفل الكرد في 21 آذار من كل عام بأعياد الربيع أو "نوروز"، ويوقدون شعلة من النار للاحتفاء بهذه المناسبة، إضافة الى اداءهم دبكات راقصة، مرتدين أزياء كردية تقليدية.

ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.

وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.