آخر الأخبار
أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها 35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح

حزب بارزاني يحذر القوات الأمنية وشخصيات سياسية في كركوك من استفزاز الكرد خلال أعياد نوروز

سياسة | 20-03-2019, 03:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ كركوك

حذرت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس محافظة كركوك، الأربعاء 20 آذار 2019 ، الأجهزة الأمنية وشخصيات سياسية في المحافظة من "استفزاز" الكرد، هناك، خلال احتفالاتهم بأعياد نوروز، ورفعهم لاعلام إقليم كردستان خلالها.

وقال رئيس الكتلة محمد كمال لـ(بغداد اليوم)، إن "المواطنين الكرد في كركوك تعرضوا، اثناء احتفالهم بأعياد نوروز، العام الماضي، لمضايقات كبيرة، رغم أنهم يشكلون أكثرية في نسبة سكان المحافظة"، داعيا الأجهزة الأمنية الى "احترام خصوصيتهم خلال الاحتفال بهذه المناسبة، قريبا، ورفعهم لأعلام إقليم كردستان خلالها، وارتداءهم أزياء معينة".

وشدد كمال على "رفض كتلته لاستفزاز الكرد في كركوك من قبل شخصيات سياسية والقوات الأمنية المتواجدة في المحافظة".

ويحتفل الكرد في 21 آذار من كل عام بأعياد الربيع أو "نوروز"، ويوقدون شعلة من النار للاحتفاء بهذه المناسبة، إضافة الى اداءهم دبكات راقصة، مرتدين أزياء كردية تقليدية.

وكانت القوات الاتحادية قد فرضت، في 16 تشرين الأول 2017، سيطرتها على محافظة كركوك، وأغلب المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، ردا على إجراء أقليم كردستان استفتاء للانفصال عن العراق، في 25 أيلول من ذلك العام.