آخر الأخبار
العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا

نيويورك تايمز: واشنطن تجهز عقوبات على فصائل بالحشد دربتها ايران فضلاً عن مسؤولين عراقيين

سياسة | 19-03-2019, 08:22 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

قالت صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء 19 اذار 2019، ان الحكومة الاميركية في طريقها فرض عقوبات على فصائل بالحشد الشعبي فضلاً عن مسؤولين عراقيين بتهمة التعاون مع ايران.

واوضحت الصحيفة، أن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو اقترح على ادارة ترامب اعتبار فيلق الحرس الثوري الإسلامي العسكري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، وسيكون ذلك بمثابة أول مثال على تسمية الولايات المتحدة وحدة من جيش حكومة أخرى كمجموعة إرهابية.

واضافت نقلاً عن مسؤولين اميركيين قولهم ان "الخطة تشمل كذلك تصنيف فصائل بالحشد الشعبي العراقي دربتها ايران  كمنظمات ارهابية وستفرض على المسؤولين العراقيون الذين يدعمونها - عقوبات اقتصادية وقيود سفر جديدة".

وبينوا أن "المسؤولين في البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية – التي أدارها السيد بومبيو في السنة الأولى لإدارة ترامب – يعارضون تسمية الحرس الثوري الإيراني أو الميليشيات العراقية كمجموعات إرهابية، خوفًا من رد فعل عنيف يمكن أن يقيد حركة القوات الأميركية".

وأوضحت الصحيفة أنها تلقت تأكيدات من عدد كبير من المسؤولين العراقيين والأميركيين للتسريبات المتعلقة بمعاقبة شخصيات عراقية وفرض قيود سفر عليها.

واضافت نقلاً عن المسؤولين ، أن "ذلك قد يعرض قوات الولايات المتحدة وضباط المخابرات لخطر إجراءات مماثلة من جانب الحكومات الأجنبية".

وبين المسؤولون، إن "الضغط المتزايد على العراق، قد يؤدي إلى إغضاب البرلمان العراقي، ما يدفعه إلى إصدار قرار بتقييد حركة القوات الأميركية، البالغ عديد أفرادها نحو 5200 جندي، على أرض العراق".

وأكدت الصحيفة، أن علاقات الولايات المتحدة بحلفائها الأوربيين توترت على خلفية الجدل بشأن الملف النووي الإيراني، مشيرة إلى أن وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي يحاول دفع العراق لـ مواجهة جارته ذات الغالبية الشيعية، سيصل إلى الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء للتحدث مع المسؤولين في الكويت وإسرائيل ولبنان بشأن احتواء إيران.