آخر الأخبار
الخارجية الأمريكية: لا ندعم عملية عسكرية كبيرة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم "المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح

الكشف عن توصيات برلمانية بشأن أحداث ملعب الشعب

سياسة | 18-03-2019, 11:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رعى النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم الاثنين، حسن الكعبي، اجتماعا في مبنى مجلس النواب، خرج بتوصيات برلمانية بشأن أحداث ملعب الشعب.

وقال مكتب الكعبي، في بيان، إن الاخير "رعى اجتماعا في مبنى مجلس النواب برئاسة عباس عليوي رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية وحضور النواب جواد حمدان، علاء الربيعي، حسين سعيد، ديار برواري، امجد العقابي، سعد مايع، ليث الدليمي، حيث جرى استضافة احمد العبيدي وزير الشباب والرياضة وعقيل الخزعلي وكيل وزارة الداخلية وعدد من اعضاء اتحاد كرة القدم ومدير عام حماية المنشآت والشخصيات اللواء الركن عامر المالكي إضافة الى عدد من  الشخصيات ذات العلاقة بالمباراة".

وناقش المجتمعون، وفق البيان، "احداث مباراة الزوراء والقوة الجوية يوم الجمعة الماضي، قبل قرار تأجيلها من قبل مشرف المباراة الرسمي"، مؤكدين على "ضرورة تشخيص الخلل والكشف عن اسبابه والجهات المقصرة فيه، واتخاذ مجموعة من الاحترازات والحلول الكفيلة بحفظ امن وسلامة الجماهير الرياضية ونجاح مختلف الفعاليات الرياضية وعدم تكرار مثل هذا الحادث مرة اخرى".

وجرى الاتفاق على مجموعة توصيات، بحسب البيان، ابرزها:

- تشكيل لجنة تقصي الحقائق في احداث المباراة المذكورة لتحديد الجهة المقصرة ويكون على عاتقها تشكيل لجنة للاشراف على المباريات تتضمن الداخلية والشباب واتحاد الكرة وتظهر هذه اللجنة بمؤتمر صحفي قبل المباراة بيومين وتحدد مسؤولية ودور كل جهة مشاركة في لجنة التنظيم.

- معرفة حجم الأضرار الحاصلة في يوم المباراة ، فضلا عن موضوعة أموال المشجعين المدفوعة.

- التاكيد على وجود جهة قرار مركزية واحدة عليا " قيادة وسيطرة" تقوم بالتنسيق مع مختلف القطاعات والجهات ذات العلاقة وتنظم مقر مسيطر عليه لإدارة وتوحيد الجهود خلال المباريات ، وانهاء اية تقاطعات موجودة، فضلا عن اشراك الروابط الرياضية في الاجتماعات التنسيقية التي تعقب كل مباراة جماهيرية لضرورتها في التتسيق مع الجماهير قبل وأثناء وبعد المباراة.

- الاسراع في فتح منافذ الكترونية للملاعب الاساسية في البلاد سيما "الشعب الدولي" لدخول وخروج الجمهور ونصب منظومة سيطرة حول الملعب لمراقبة ذلك.

- نصب شاشات عملاقة في الملاعب المجاورة لملعب الشعب لاحتواء الجماهير الزائدة عن الطاقة الاستيعابية للملعب.

- ايقاف بيع التذاكر قبل يوم من كل مباراة واكمال ترقيم المقاعد لضمان جلوس صاحب البطاقة في المكان المخصص اليه.

- تعزيز اعداد قوات الأطواق الامنية خاصة في المباريات الجماهيرية الكبيرة والاسراع في تأمين اسوار الملاعب سيما الشعب الدولي بما يساهم بعدم عبور المتفرجين عبره ، وفتح جميع أبوابه لتسهيل انسيابية دخول وخروج الجماهير براحة وامان.

- التركيز على الجانب الطبي وتعزيز سيارات الإسعاف في الملاعب والاهتمام في منظومة السلامة المهنية .

- الاسراع في انجاز ملاعب العاصمة كملعب "التاجي" الذي يسع اكثر من ٦٥ الف متفرج، وملعب مدينة الصدر في الحبيبية، فضلا عن ملعب الزوراء الذي من المؤمل الانتهاء منه بعد فترة وجيزة من الان.

- اشاد الجميع بقرار مشرف المباراة بالغاء مباراة يوم الجمعة الماضي ووصفوه بانه "شجاع وصائب".