آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الدفاع البرلمانية تدعو للتحقيق بمشاركة قوات ’’مكافحة الارهاب بكردستان’’ بمعارك سورية وتطالب بعقوبات عسكرية !

سياسة | 18-03-2019, 07:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعت لجنة الأمن والدفاع النيابية ، الإثنين، 18 آذار، 2019، الحكومة العراقية الى فتح تحقيق بشأن مشاركة قوات من مكافحة الارهاب كردستان التي يقودها رئيس فرع المعلومات في الاقليم لاهور شيح جنكي بمعارك الباغوز السورية.
وقال عضو اللجنة عباس صروط، لـ"بغداد اليوم"، ان "اللجنة لاتعلم اذا كانت مشاركة قوات من مكافحة ارهاب كردستان في معارك الباغوز السورية، تمت بعلم وموافقة الحكومة العراقية ام بقرار انفرادي من الاقليم".
وأضاف أن، "هذه القوات تعمل تحت أمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية، واي تحرك لها خارج الحدود يجب ان لا يتم الا بموافقة بغداد حصراً، ولهذا يجب التحقيق بالأمر".
وأضاف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية انه "اذا ثبت تحرك هذه القوة دون علم وموافقة بغداد، فيجب معاقبتها وفق نظام العقوبات العسكرية، بالاضافة الى محاسبة من اصدر لها اوامر التحرك".
وافاد مصدر عراقي، الاثنين (18 اذار 2019)، بان قوات مكافحة الارهاب التابعة لإقليم كردستان ستدخل معركة الباغوز السوري خلال الساعات القادمة.
وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قوات مكافحة الارهاب القادمة من اقليم كردستان من محافظة السليمانية بقيادة بولاد الطالباني استكملت كافة الاستعدادات القتالية للانخراط في معركة الباغوز السوري"، مبينا ان "هناك تغيرات جوهرية في مهام القوة فرضتها وقائع المعركة بسبب صعوبات توغل قوات قوات سوريا الديمقراطية نتيجة المقاومة الشديدة لداعش في بعض المناطق".
واضاف المصدر، أن "قوات طالباني ربما ستكون رأس الرمح في معركة الانفاق في منطقة المزارع بالباغوز السوري، والتي ستكون الأصعب، لأنها القتال في بعض محاورها يتطلب الدخول تحت الارض بسبب كثرة الانفاق واعماقها واختباء الجزء الاكبر من قيادات داعش فيها".
واشار الى ان "قوات مكافحة الارهاب الكردية هي الانسب لمعركة العمق في الباغوز باعتبار ان قوات قسد لا تملك خبرات قتالية كبيرة في ميدان القتال الخاص وهذا ما يجعل قوات طالباني مهمة للغاية في اكمال صفحة حسم معركة الباغوز السوري".
وكان مصدر مطلع، السبت (16 اذار 2019)، عن وصول قوات نخبة كردية تابعة لجهاز مكافحة إرهاب اقليم كردستان، الى الباغوز السوري للأشتراك في القتال ضد تنظيم داعش هناك.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم) إن "قوة تابعة لقوات مكافحة إرهاب إقليم كردستان يقودها بولاد طالباني، وصلت الى منطقة الباغوز السوري، بتنسيق مع القوات الأميركية، للاشتراك مع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن في قتال تنظيم داعش هناك، والقضاء على ما تبقى من عناصره في تلك المنطقة".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "القوة الكردية مدربة على حرب الشوارع، ومن نخبة جهاز مكافحة إرهاب كردستان الذي يرأسه لاهور شيخ جنكي".