آخر الأخبار
قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق - عاجل معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب - عاجل بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

بعد اتهام زعيمه بشأن القوات الأميركية.. النصر يرد على الفتح: اسألوا العامري!

سياسة | 17-03-2019, 13:26 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

رد ائتلاف النصر، اليوم الأحد، على اتهام النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، لزعيم الائتلاف حيدر العبادي، بـ"إدخال" القوات الأميركية الى العراق لمواجهة تنظيم داعش عام 2014.

وقال القيادي في الائتلاف علي السنيد، في بيان، إن "تصريحات النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، التي اتهم بها العبادي زوراً بإعادة الأمريكان الى العراق، بعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع"، داعيا إياه الى أن "يسأل زعيم تحالفه هادي العامري عن طلب دخول الامريكان الى العراق لمساعدته في مواجهة داعش عندما احتلت عدة مدن عراقية".

وأضاف السنيد، أن "حكومة نوري المالكي اتخذت هذا القرار، وتم دخول القوات الامريكية في صيف العام 2014 حيث كان هادي العامري وزيرا للنقل في تلك الحكومة"، مشيرا الى "تأكيد العامري لهذا الكلام، في أكثر من لقاء خاص، واعلانه مرار، إضافة الى أن الوزراء الذين كانوا في تلك الحكومة يعلمون ذلك".

وأوضح القيادي في إئتلاف النصر، أن "ما قام به حيدر العبادي هو انه حول القوات من قوات امريكية فقط الى قوات متعددة الجنسيات، لمنع ان تكون القوات امريكية خالصة"، لافتا الى ان "العبادي لم ولن يكون جزء من العقوبات الأمريكية ضد الجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وتابع: "على العكس، العلاقات بين بغداد وطهران في فترة حكم العبادي كانت طيبة وقوية، والعبادي لم يكون جزء من اي محور لا شرقي ولا غربي"، مشددا على أن "اي خطوة اتخذها كانت وفق المصالح العليا الوطنية العراقية، وتقديم مصالح العراقيين على اي مصالح دولية اخرى، مهما كانت". 

وكان كريم عليوي النائب عن تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، قد اتهم، امس السبت، رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي بـ"إعادة" القوات الأميركية الى العراق، بعد انسحابها منه نهاية 2011، و"تعاونه" مع واشنطن في ملف العقوبات ضد ايران.