آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

نائب يوجه رسالة لعبد المهدي بشأن النازحين

سياسة | 18-03-2019, 09:44 |

+A -A

 بغداد اليوم _ ديالى

أكد عضو مجلس النواب عبد الخالق العزاوي، اليوم الإثنين، أن تأخر الحكومة الاتحادية في صرف تعويضات مالية للنازحين المدمرة منازلهم جراء معارك التحرير، يعيق عودة الآلاف منهم الى محافظة ديالى وحدها.

وقال العزاوي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "أكثر من 5 آلاف اسرة نازحة في ديالى، لا تستطيع العودة لمنازلها في مناطقها المحررة، بسبب دمارها الكامل، وعدم قدرتها المالية على اعمارها، ولذلك فهي تؤجل قرار العودة لحين صرف الحكومة الاتحادية تعويضات مالية لهم".

وأضاف العزاوي، أن "أسباب تأخر صرف التعويضات للاسر النازحة غير منطقية، فهذه الأسر تعيش في ظل معاناة قاسية وأوضاع مزرية في مخيمات النازحين او العشوائيات، وهي تنتظر التعويضات المتأخرة منذ 4 سنوات"، داعيا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى "الايعاز بصرف التعويضات للنازحين من أجل تشجيعهم على العودة لمحافظاتهم المحررة".

وكان النائب عن محافظة ديالى مضر معن الكروي قد أكد، في 5 تشرين الاول الماضي، أن التعويضات التي صرفتها الحكومة للمتضررين بفعل العمليات الإرهابية والعسكرية في المحافظة "لا تكفي لرفع ركام منازلهم"، فيما تساءل عن سبب دفع تعويضات اكثر للمتضررين في محافظات أخرى.

وكان عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى احمد الشيخ مظهر الجبوري وصف، في 23 ايلول 2018، آلية دفع التعويضات للمتضررين جراء الاعمال الإرهابية والعسكرية في المحافظة بانها تسير كـ"السلحفاة"، فيما حذر من ان ذلك يمنع عودة اكثر من 10 الاف اسرة نازحة الى منازلها.

وتسببت الاضطرابات الامنية في ديالى وبروز عدة جماعات متطرفة في السنوات الماضية، وسيطرة تنظيم داعش على عدة مناطق في المحافظة بعد حزيران 2014، وعمليات تحريرها من سيطرته، بتدمير الاف الدور السكنية والأراضي الزراعية هناك.