آخر الأخبار
معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية

صراع بين علاوي ومحور الحلبوسي على حقيبة الدفاع.. مساومات مالية!

سياسة | 17-03-2019, 12:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف تحالف الاصلاح والاعمار، اليوم الأحد، عن تعرض حقيبة الدفاع العراقية الى "مساومات كثيرة"، وسط خلاف سني حول الأسماء المرشحة.

وقال النائب عن التحالف عبد الرحيم الشمري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك مشكلة سنية حول الأسماء المرشحة لحقيبة الدفاع وهي بين رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، ومجموعة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي (لم يفصح عن أسمائهم)"، مؤكداً "عدم وجود أي تنسيق حقيقي بين هذه الاطراف، لحسم الخلاف السني – السني".

وأضاف الشمري، أن "حقيبة الدفاع معروضة ومعرضة الى مساومات كثيرة"، مبيناً أن "أكثر هذه المساومات مالية، ولهذا الخلاف لم يحل لهذه اللحظة".

وكان تحالف الفتح قد أكد، الخميس (7 من آذار 2019)، عدم وجود أي اتفاق سياسي على تسمية شخصيات محددة الى وزارتي الداخلية والدفاع، حتى الآن.

وقال النائب عن التحالف حامد الموسوي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه "لغاية الآن لا يوجد اتفاق سياسي بين الفتح وسائرون، والقوى السياسية الاخرى على تسمية شخصيات محددة الى وزارتي الداخلية والدفاع"، مؤكداً أن "مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع، يتغيرون في كل يوم".

وتسببت الخلافات القائمة بين تحالفي الإصلاح والبناء على مرشحي الدفاع والداخلية والعدل بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة رغم مرور أربعة أشهر على منح الثقة لها.

وكان تحالفا الفتح وسائرون قد شكلا في وقت سابق لجنة سداسية كلفت بحل عقدة مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع، فيما تمكنت هذه اللجنة من عقد أكثر من ثلاثة اجتماعات وتوصلت خلال مباحثاتها إلى حسم الكثير من الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة، دون الفصح عنها.