آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب يكشف عن خطر حقيقي يهدد نينوى بعيداً عن داعش.. هذا دور البرلمان لتداركه

سياسة | 17-03-2019, 08:47 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن محافظة نينوى نايف الشمري، الأحد (17 اذار 2019)، عن الخطر الحقيقي، الذي يهدد المحافظة، فيما أكد انه ليس تنظيم داعش.

وقال الشمري، لـ"بغداد اليوم"، إن "توصيات لجنة تقصي الحقائق بشأن الأوضاع في الموصل استندت الى تقارير ديوان الرقابة المالية وهيأة النزاهة والى مدراء الدوائر الخدمية، والمستهدف فيها هو الفساد والفاسدين".

وأضاف اننا "توسعنا في عملنا بلجنة تقصي الحقائق من أجل الوصول لكل بؤر فساد في محافظة نينوى، فالخطر اليوم على المحافظة هو الفساد وليس تنظيم داعش".

وأكد النائب عن محافظة نينوى، أن "البرلمان يعمل على ازالة الخطر من خلال توصيات اللجنة".  

وكان محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي، قد كشف الأحد (10 اذار 2019)، عن توصل لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بشأن أوضاع الموصل إلى معلومات "خطيرة جدًا"، فيما أشار إلى أن الفساد في المحافظة "يختلف" عن الفساد السائد في بقية المحافظات.

وقال النجيفي، لـ(بغداد اليوم)، ان "لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بشأن اوضاع الموصل توصلت الى معلومات خطيرة جدا، وقضايا كانت مرفوعة امام القضاء، وقاربت الحسم قبل ان يتم إيقاف اجراءاتها من جهات متنفذة".

وأضاف ان "المعلومات الواردة في تقرير اللجنة تشير الى فضائح فساد تختلف عما هو متداول في العراق، حيث غالبا ما يغطى الفساد بغلاف قانوني"، لافتا الى أن "الفساد في نينوى كان مفضوحا ويعتمد على العلاقات المشبوهة فقط في تغطيته".

وأشار محافظ نينوى السابق، الى أن "الكثير من الجهات المتنفذة، التي لايهمها مصلحة المحافظة، مستعدة للتغطية على الفساد مقابل حصولها على منافع سياسية على حساب الموصل"، عادا أن "الخراب في نينوى كان مضاعف، يشمل خراب الفساد وخراب التفريط بمصالحها الاستراتيجية".