آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

ردا على ائتلاف المالكي.. تحالف الصدر يكشف موعد استكمال الحكومة ومصير الفياض

سياسة | 17-03-2019, 07:38 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال النائب عن تحالف سائرون، علي سعدون اللامي، الأحد، 17 آذار، 2019، إن تصريحات دولة القانون، بشأن فشل تحالفي الفتح وسائرون بإكمال الكابينة الوزارية، غير صحيحة، مؤكدا تقديم الكابينة الوزارية بالجلسة المقبلة.

وقال اللامي، لـ(بغداد اليوم)، إن "تحالفي الفتح وسائرون توصلا الى حلول بوجود اللجان التي تتحاور وتلتقي في سبيل حلحلة موضوع الكابينة الوزارية".

ولفت إلى أن "سائرون والفتح، يعتبران الركيزة الأساسية، والأكثر من حيث عدد المقاعد داخل مجلس النواب، وأن التفاهم فيما بينهم سيصل الى نتيجة مرضية"، مبينا ان "تصريح دولة القانون عن فشل  اكمال الكابينة غير صحيح ولأسباب خاصة بهم ليس لي علم بها".

وأشار الى ان "أعضاء مجلس النواب عازمون على تقديم الكابينة الوزارية في الجلسة القادمة لمجلس النواب لوجود اتفاق مسبق بين سائرون وبدر"، مبينا ان "الفياض أعلن تنازله وانتهى أمره بعد المفاوضات واللقاءات".

وتسببت الخلافات القائمة بين تحالفي الإصلاح والبناء على مرشحي الدفاع والداخلية والعدل بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة رغم مرور أربعة أشهر على منح الثقة لها.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد النائب عن دولة القانون، محمد شياع السوداني، الاحد (17 اذار 2019)، أن تحالفي الفتح وسائرون فشلا بإكمال الكابينة الوزارية، فيما لفت الى أنه "لا يوجد أي تحرك لحل الازمة.

وقال السوداني في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن "التفاهمات السياسية عجزت عن حسم ملف الكابينة الوزارية"، مبينا: "لم نلمس اي تحرك باتجاه تسمية ما تبقى من الوزراء فيها".

وبين أنه "كان يأمل ان تحسم التفاهمات الأخيرة للفتح وسائرون الكابينة، وتقدم اسماء المرشحين للبرلمان ليتم التصويت عليها".

وكان تحالفا الفتح وسائرون قد شكلا في وقت سابق لجنة سداسية كلفت بحل عقدة مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع. وتمكنت هذه اللجنة من عقد أكثر من ثلاثة اجتماعات وتوصلت خلال مباحثاتها إلى حسم الكثير من الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة.

وكان النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي قد كشف، الخميس (28 شباط 2019)، عن طرح اسماء جديدة كمرشحين لتولي وزارة الداخلية في كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بموجب اتفاق بين تحالفه وتحالف سائرون، فيما أوضح أن المرشحين كلاهما ضباط، أحدهما مستمر بالخدمة والاخر متقاعد.