آخر الأخبار
القبض على شخصين قتلا صديقهما في بغداد بوكيتينو يعلق على "شجار ركلة الجزاء" غارة جوية عراقية تدمّر أوكارًا لداعش بداخلها 5 عناصر شرق صلاح الدين مجلس النجف يصوت على إعفاء مدير مطار المحافظة واختيار بديل له زيارة واشنطن.. السوداني يبحث أوراق 2011 ليجد ما يوافق برنامجه الحكومي - عاجل

قائد اميركي يكشف مضمون رسالة سرية بعثها له سليماني بشأن احداث البصرة 2007

سياسة | 17-03-2019, 02:53 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف قائد القوات الأميركية السابق في الشرق الاوسط الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، الاحد، مضمون رسالة تلقاها من قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، عام 2007، بواسطة الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.
وقال بترايوس، في حديثه لفيلم وثائقي أعدته قناة "بي بي سي" البريطانية حول قاسم سليماني، إن "قائد فيلق القدس كان قد أرسل له رسالة سرية عبر الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، يطلب فيها مفاوضته خلال معارك البصرة عام 2007 بين الفصائل الموالية لإيران من جهة والقوات العراقية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى".
وتابع أن "الرسالة بعثها سليماني بشأن معارك دارت عام (2007)، بين فصائل شيعية مسلحة من جانب، والقوات العراقية والأميركية من جانب اخر، في محافظة البصرة".
وأضاف بترايوس، إن "سليماني قالي لي إنه الشخص الأول الذي يتحكم بالسياسات الإقليمية للنظام الإيراني، وشدد قائلا: "عليك أن تتفق معي.. انسَ أمر الآخرين".
وأشار الجنرال الأميركي الى "رفضه طلب قاسم سليماني، وابلاغه عبر الوسيط، بأنه لا يمكن له أن يجلس ويتفاوض مع شخص يقود المجاميع التي تقتل الجنود الأميركيين".
بشأن معارك دارت في ذلك العام بين فصائل شيعية مسلحة من جانب، والقوات العراقية والأميركية من جانب اخر، في محافظة البصرة.