آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

أمنية النجف تكشف تفاصيل إزالة قبور “وهمية” في وادي السلام

سياسة | 16-03-2019, 14:09 |

+A -A

بغداد اليوم - النجف

كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة النجف، اليوم السبت، تفاصيل إزالة قبور وهمية وإغلاق مكاتب دفانين في مقبرة وادي السلام.

وقال عضو اللجنة جواد الغزالي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "اجراء المحافظ لؤي الياسري بإشرافه على حملة لإزالة قبور وهمية ومكاتب لدفانين في مقبرة وادي السلام، جاء بعد سيطرة هؤلاء على اراضي المقبرة والتي تعود بالأصل الى البلدية".

وأضاف الغزالي، أن "الكوادر عثرت على قبور وهمية تم بناؤها من قبل الدفانين لغرض بيع الأرض لأكثر من شخص وهو ما يعرف بـ (حجز الأرض) من قبل الأحياء لوقت موتهم"، مشيرًا الى "إزالة عدد من التجاوزات التي وجد بعضها على شوارع في المقبرة".

وتابع الغزالي، أن "الأشهر الماضية سبق وأن أجريت خلالها العديد من الحملات للحد من هذا الموضوع، لكن هذه المرة إدارة المحافظة جادة بإنهاء هذه التجاوزات"، لافتاً الى أن "إدارة المحافظة أوكلت مهمة متابعة الموضوع لقسم المقبرة في مديرية بلدية النجف".

وكان محافظ النجف لؤي الياسري قد كشف في وقت سابق من، اليوم السبت، عن إزالة "قبور وهمية"، واعتقال أصحاب مكاتب دفن الموتى الذين يقومون بتقطيع وتوزيع شوارع المقبرة.

وقال مكتب الياسري، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن الاخير "أشرف على إزالة تجاوزات شوارع المقبرة ورفع القبور الوهمية، ووجه الدوائر الأمنية والخدمية، بالقبض على أصحاب مكاتب دفن الموتى الذين يقومون بتقطيع وتوزيع شوارع المقبرة وبناء القبور الوهمية وإحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون".

ووجه الياسري، وفق البيان، فوج طوارئ الثاني واستعلامات المقبرة بـ"سحب إجازة ورخصة مكاتب دفن الموتى والتي تتساهل في بيع الشوارع ونصب القبور الوهمية بعد إحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون"، مبينا انه تم "توجيه مديرية البلدية وممثلها القانوني برفع دعاوى قضائية ضد البعض من مكاتب الدفن والتي بنت قبور وهمية في شوارع المقبرة وفق القانون".

واشار الى "رفع أكثر من ٢٠٠ مقبرة وهمية، هذا اليوم، في الفتحة الثامنة والفتحة السادسة والفتحة الأولى في مقبرة وادي السلام والحملة مستمرة"، مؤكدا: "سنضرب بيد من حديد وفق القانون كل من يحاول أن يتاجر بمقبرة وادي السلام من خلال بناء قبور وهمية وتشويه سمعة أبناء النجف الكرام".

ودعا أبناء النجف والمواطنين لـ"التبليغ عن أي حالة تجاوز وإبلاغ استعلامات المقبرة فورا أو مكتب السيد المحافظ لكي يتم إزالة التجاوز"، لافتا الى وجود "مكاتب دفن الموتى غير المنضبطة والمنتفعة، تحاول ان تشوه سمعة مكاتب الدفن لأبناء النجف أصحاب السمعة الطيبة والتاريخ المشرف من خلال خدمتها الكبيرة للشعب العراقي والزائرين الكرام داخل وخارج العراق".