آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

البرلمان يتلقى رسالة من كاظم الساهر

سياسة | 16-03-2019, 13:39 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعرب الفنان العراقي كاظم الساهر، في رسالة وجهها الى مجلس النواب عن استعداده لأداء كلمات نشيد وطني جديد للعراق.

وقالت النائب ريحان حنا، في تصريحات صحفية، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "كاظم الساهر وفق الرسالة التي كتبها بخط يده ارسلها يوم 14 اذار الى مجلس النواب، أعرب فيها عن استعداده اداء نشيد (سلام عليك) كنشيد وطني جديد للعراق".

وأضافت حنا، أن "غالبية الكتل في البرلمان رحبت بالمقترح، الا ان المسالة حتى الان في إطار التحقيق والبحث".

وأوضحت حنا، أن "عددا من النواب حتى الان مع ان يكون شعر محمد مهدي الجواهري بعنوان (سلام على هضبات العراق) نشيدا وطنيا جديدا للعراق، الا انه في الدورة الماضية رفضت اللجنة الثقافية والاعلامية المقترح".

وكان اعضاء في مجلس النواب قدموا، الخميس (14 آذار 2019)، مقترح قانون النشيد الوطني، الى رئيس المجلس محمد الحلبوسي بغية إحالته الى لجنة الثقافة والإعلام النيابية لأكمال خطوات تشريعه.

وأظهرت وثائق قدمها النائبان صباح الساعدي وانعام مزيد الخزاعي، للحلبوسي، وحصلت (بغداد اليوم) على نسخ منها، نص النشيد الوطني المقترح، وهي أنشودة للشاعر العراقي اسعد الغريري. المعروفة "سلام عليك على رافديك عراق القيم" وتشيد بحضارات العراق على مر العصور، ومكوناته.

ووقع 39 نائبا على تأييد الطلب، وكان لبعضم ملاحظات تؤكد على أن يشمل النشيد الوطني كافة المكونات، وخاصة الكرد والتركمان.

فيما أصدر بعد ذلك، الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، الخميس (14 اذار 2019)، بياناً غاضباً بشأن ترشيح مجموعة من النواب لأغنية "سلام عليك" نشيداً وطنياً لجمهورية العراق، فيما حذر الرئاسات الثلاث والنواب من التعامل مع الموضوع بـ"استخفاف"