earthlinktele

النصر يعلق على "امتعاض" عبد المهدي من اجراءات العبادي بخصوص ايران

تخطي بعد :
سياسة 2019/03/16 15:42 1494
   

بغداد اليوم - بغداد

علق ائتلاف النصر، السبت 16 اذار 2019، على ما ذكره مسؤول ايراني من "امتعاض" رئيس الوزراء الحالي عادل عبدالمهدي من اجراءات رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي بخصوص تعامل البنك المركزي العراقي مع طهران لكونها تتم بتعليمات أمريكية.

وقال القيادي في الائتلاف علي السنيد، لـ"بغداد اليوم"، ان "جميع الاجراءات التي كان يتخذها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي باي جانب كان، جرت وفق المصلحة والرؤية العراقية، والمصلحة الوطنية".

وأضاف السنيد ان "العبادي نظر بأي قرار اتخذه لمصلحة البلد ولم يعمل وفق توجيهات الخارجية في فترة توليه رئاسة الوزراء، وهذ الشيء بعيد كل البعد عنه"، مبينا ان "امتعاض وكلام عبدالمهدي بشأن العبادي ليس له اي داعي أو مبرر، فهو لم يأتمر بأوامر أمريكية بل كان يعمل وفق المصالح الوطنية، ويقدمها على اي مصالح اخرى دولية أو غيرها".

وكشف مسؤول إيراني، السبت (16 اذار 2019)، أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، عبر خلال لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن امتعاضه من بعض الإجراءات التي كان يتبعها رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي، لكونها تتم بتعليمات أمريكية.

وقال مدير عام غرفة التجارة الايرانية – العراقية المشتركة، سيد حميد حسيني الذي حضر لقاء عبد المهدي مع روحاني، في تصريح صحفي، إن "البنك المركزي العراقي ابان حكومة حيدر العبادي السابقة كان يتلقى التعليمات من الاميركيين ويصدرها الى البنوك العراقية بخصوص التعامل مع ايران بموجب العقوبات الاميركية، اما الان فقد طلب رئيس الحكومة الحالية، عادل عبدالهادي، من البنك المركزي العراقي ان لا يعير اهتماما للتعليمات الاميركية".

وأضاف نقلا عن رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه الرئيس الايراني حسن روحاني ببغداد: "لو كان لدى الاميركيين طلب، فليرسلوه الى وزارة الخارجية، وسنقوم بدراسته، ولو كان ضروريا سننفذه، اما ان يفرض الاميركيين مطالبهم مباشرة على البنك المركزي فهو امر ليس له معنى".


اضافة تعليق


Top