آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

بعد مغادرة الباغوز.. نساء داعش يتوعدّن بتربية أطفال “جهاديين“ و“سبية“ عراقية تروي مأساتها

أمن | 15-03-2019, 10:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

نشرت موقع "BBC" البريطاني، اليوم الجمعة، تقريراً تحدث فيه عن نساء تنظيم داعش بعد مغادرتهن قرية الباغوز السورية، التي تشهد المعركة الأخيرة ضد التنظيم الذي انكمشت "دولته" إلى آخر معقل، قرب الحدود العراقية.

وذكر التقرير، أن تنظيم داعش وفي الوقت الذي تدخل فيه المعركة ضده مرحلتها الأخيرة في شرق سوريا بمنطقة الباغوز، يبدو المزاج السائد بين العديد من أنصاره الذين غادروا المنطقة، ومن بينهم الكثير من النساء، هو التحدي.

ففي قرية الباغوز المعقل الأخير للتنظيم، يحلق علم الجماعة الأسود ويبدو جديداً ونظيفاً ورفعه مقاتلو داعش للتو، دلالة على "التحدي".

وقال أحد مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، إن "ذلك مؤشر على أنهم سيقاتلون".

وبعد أقل من 24 ساعة تواصلت المعركة لتنهي هدنة سمحت بمغادرة أكثر من 12 ألف شخص في الأيام القليلة الماضية.

ففي أحد أيام الأسبوع الماضي دخلت أكثر من 20 شاحنة عسكرية الجيب الخاضع للتنظيم لإجلاء المقاتلين وأسرهم.

ويقول مراسل " "BBC لقد تتبعت الشاحنات في طريق عودتها حيث تم تفتيشها وأرسل من كان على متنها لمعسكرات تابعة لقوات سوريا الديموقراطية، وقال أحد القادة العسكريين، إن إجمالي من تم إجلاؤهم بلغ 7 آلاف.

وأضاف: "لقد كان الغضب والجوع باديان على وجوههن فيما كنت أسير بجوارهن بالكاميرا محاولاً التحدث إليهن وتصويرهن، وقد هاجمني العديد من نساء التنظيم فجأة وألقين علي الحجارة والمعلبات وهن يصرخن: "أذهب صوّر الإخوة لا تأتي إلى هنا، نحن نساء الدولة الإسلامية، الله أكبر الله أكبر".

وكانت قوات سوريا الديموقراطية قد قدرت أن عدد المقاتلين وأسرهم الذين ظلوا في الباغوز يتراوح بين 1200 و2000 شخص، ولكن خلال أيام ظهر نحو 9 آلاف شخص.

وربما تكون الباغوز هي المعقل الأخير للتنظيم في سوريا، ولكن الأيديولوجية الخاصة به مازالت قوية بين المغادرين.

وأضاف مراسل"BBC" إن "العديد من نساء التنظيم المغادرات هددن بممارسة العمل الجهادي وتربية أبنائهن ليكونوا مقاتلين جهاديين".

قصة أديبة

ومن بين المغادرات للباغوز كانت هناك ضحايا للتنظيم ومن بينهن أيزيدية تدعى أديبة.

وقد خضعت أديبة، وهي أم لطفلين، للعبودية لمدة 5 سنوات منذ هاجم التنظيم قريتها الصغيرة في سنجار بشمال العراق في عام 2014.

وكان زوجها واحداً من بين مئات الرجال الأيزيديين الذين قتلهم التنظيم، وقد أجبرت على التحول للإسلام، وكانت ضحية عبودية جنسية، بحسب التقرير.

وتقول إن "مغربيا استعبدها وكان يضربها باستمرار ويغتصبها وهو والد طفلها البالغ من العمر عامين".

وأضافت: "كان علي الزواج منه، لم يكن طيبا معي عندما نكون لوحدنا فقد كان غاضبا دائما، ولكن أمام الناس كان يعاملني جيدا".

وعشية مصرع آسر أديبة الأول أخذها مغربي آخر اسمه أحمد، الذي استسلم لقوات سوريا الديمقراطية الأسبوع الماضي، وهو ينفي استعباد أديبة.

مخيم الهول

وتم نقل العديد من الأشخاص الذين أجلوا من الباغوز مؤخرا، ومن بينهم الكثير من المقاتلين الأجانب الذين سافروا لسوريا والعراق ليعيشوا في كنف تنظيم داعش، إلى مخيم الهول الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق البلاد.

والمخيم مبني لاستيعاب 20 ألف شخص، ولكن الأمم المتحدة تقول إن الأوضاع فيه ساءت مع ارتفاع ساكنيه لأكثر من 66 ألف شخص.

ويقترب حلم "دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم من نهايته مع سقوط قياداته، وأسر قوات سوريا الديمقراطية وقوات الحلفاء للعديد من مقاتليه الذين استسلموا وانفصلوا بذلك عن أسرهم.

ويقف المستسلمين في طوابير طويلة في منطقة غير مصرح بوجود الصحفيين فيها حيث تستجوبهم القوات الأميركية وقوات سوريا الديمقراطية قبل إرسالهم لمعسكرات ومراكز الاعتقال الواقعة تحت السيطرة الكردية.

وبعد فقدانهم "الدولة" التي أعلنوها، تسيطر على هؤلاء المقاتلين، الذين علقوا وسط الصحراء، "مشاعر الحزن والغضب" وهم في انتظار نقلهم لمعسكرات الاعتقال بعيدا أن زوجاتهم وأطفالهم.