آخر الأخبار
صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية"

تحالف الصدر يكشف عن "عقدة" تؤجل استكمال حكومة عبد المهدي

سياسة | 14-03-2019, 16:19 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف تحالف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس (14 اذار 2019)، عن وجود "عقدة" تؤخر استكمال الكابينة الوزارية، لحكومة عادل عبدالمهدي.

وقال النائب عن التحالف محمد رضا، لـ"بغداد اليوم"، إن "قضية الكابينة الوزارية، لحكومة عادل عبدالمهدي، من أهم القضايا بالنسبة لنا، وسوف تحل في الايام المقبلة".

وأضاف أنه "الى هذه اللحظة نحن امام عقدة حقيبة وزارة الداخلية، وهذه العقدة، سبب رئيسي في تؤخر اكمال الكابينة الوزارية، والحوارات والمفاوضات جارية من أجل ازالتها".

وكان النائب عن الحكمة، عباس صروط قد قال، الخميس (14 اذار 2019)، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "عدم حسم الوزارات الشاغرة طيلة الفترة الماضية، كان بسبب خلافات القوى السياسية وتمسك بعضها بشخصيات محددة".

وأضاف صروط، أن "الكرد لديهم خلاف على وزارة العدل ولم يحسم لغاية الآن، إضافة إلى الاشكالات على منصب وزارة التربية"، مبيناً أن "بعض المرشحين تم تقديم ملاحظات بشأنهم، والبعض الآخر مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة".

وبشأن منصب وزارة الداخلية، أكد النائب عن تيار الحكمة، أن "حوارات تجري حالياً بين القوى السياسية، وخصوصا بين الفتح وسائرون لحسم هذا الملف بأسرع وقت ممكن"، مرجحاً أن "يشهد الأسبوع المقبل تقديم بعض الوزارات الشاغرة للتصويت أو جميعها للتصويت عليها داخل مجلس النواب".

وكان النائب عن تحالف الفتح حامد الموسوي قد كشف، الخميس (28 شباط 2019)، عن طرح اسماء جديدة كمرشحين لتولي وزارة الداخلية في كابينة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بموجب اتفاق بين تحالفه وتحالف سائرون، فيما أوضح أن المرشحين كلاهما ضباط، أحدهما مستمر بالخدمة والاخر متقاعد.

وتسببت الخلافات القائمة بين تحالفي الإصلاح والبناء على مرشحي الدفاع والداخلية والعدل بتأخير استكمال حكومة عادل عبد المهدي التي بقيت غير كاملة رغم مرور أربعة أشهر على منح الثقة لها.

وكان تحالفا الفتح وسائرون قد شكلا في وقت سابق لجنة سداسية كلفت بحل عقدة مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع. وتمكنت هذه اللجنة من عقد أكثر من ثلاثة اجتماعات وتوصلت خلال مباحثاتها إلى حسم الكثير من الخلافات على مرشحي الوزارات الشاغرة.