آخر الأخبار
بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان

سائرون يكشف عن فساد في مفوضية الانتخابات ويطالب بأخرى "نزيهة"

سياسة | 16-03-2019, 12:22 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشف النائب عن تحالف سائرون، سلام هادي، السبت 16 آذار 2019، عن تقديم اسماء مدراء عامين متهمين بالفساد الى مجلس المفوضية للانتخابات من اجل تثبيتهم.

وقال هادي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "بعض الجهات عملت على تقديم اسماء مدراء عامين متهمين بالفساد وضالعين في تزوير نتائج الانتخابات"، مبينا أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فيها العديد من المدراء الفاسدين ولن نسمح باستمرارهم".

واضاف أن "تحالف سائرون يريد مفوضية نزيهة مشكلة من قبل مجلس القضاة"، لافتا الى "ضرورة أن يعمل المفوضين الجدد في حال تسلموا مناصبهم على محاسبة المدراء السابقين الذي زوروا وتلاعبوا باصوات الناخبين".

وكانت صحيفة المدى، نشرت تقريرا في 13 آذار 2019، قالت فيه ، إن تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قدّم مقترحاً جديداً إلى الكتل السياسية يقضي باستبدال أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات بتسعة قضاة وإجراء تعديل على قوانين الانتخابات والمفوضية.

وذكرت الصحيفة، أن هذا المقترح طرح على الأطراف والقوى السياسية للمرة الأولى في عطلة الفصل التشريعي الأول، لكن النقاشات لم تصل إلى مستوى الحسم في تحديد مصير المفوضية، في الأثناء تستعد اللجنة القانونية في مجلس النواب الى البدء بمراجعة قانون مجالس المحافظات بداية الأسبوع المقبل للانتهاء من إكمال تعديله قبل شهر نيسان المقبل.

ونقلت الصحيفة قول نائب عن تحالف سائرون رفض الكشف عن هويته إنه "بعد أية عملية انتخابية تثار على مفوضية الانتخابات شبهات مصدرها الجهات الخاسرة"، لافتا إلى أن "كتلة تحالف سائرون تريد ان تنهي هذه الشكوك التي تدور على أداء مفوضية الانتخابات".

واضاف النائب، أن "هذا المقترح قدم قبل إجراء الانتخابات البرلمانية السابقة من قبل التيار الصدري"، مضيفا ان تحالفه "أعاد طرح المقترح من جديدة خلال عطلة الفصل التشريعي الأول للبرلمان على الكتل للنقاش"، مبينا أن "هناك نقاشات تداولية بين سائرون وباقي الكتل بشأن المقترح، لكن الموضوع لم يحسم بعد