آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

الرئيس الايراني يصل الى بغداد في زيارة رسمية

عربي ودولي | 11-03-2019, 02:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

افاد مصدر في وزارة الخارجية العراقية، الاثنين 11 آذار، بوصول الرئيس الإيراني حسن روحاني الى بغداد.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "روحاني وصل الى بغداد على رأس وفد كبير في زيارة رسمية".

وفي وقت سابق دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين (11 اذار 2019)، الى رفع التبادل الاقتصادي بين العراق وبلاده الى (20) مليار دولار، فيما بين أن بلاده لديها احتياجات كثيرة يمكن تأمينها من العراق.

وقال روحاني في كلمة القاها بمطار مهارآباد، قبيل زيارته للعراق، إن "إیران لدیها الكثیر من الاحتیاجات یمكن أن تؤمنها من العراق، ولدینا خطط مهمة خلال هذه الزیارة، وبالنسبة لنا، فإن مسألة الترانزیت یحظي باهمیة خاصة، ونحرص على تطوير طرق المواصلات بین إیران والعراق".

وفی إشارة الئ الاهتمام بإطلاق السكك الحدیدیة الإیرانیة مع العراق، قال: "هذا یمكن أن یكون فی مصلحة البلدین والزوار".

وشدد الرئیس روحانی علي أن "بناء المنشآت الصناعیة یحظي باهتمام الجانبین؛ فمسألة البیئة وموضوع الغبار هی واحدة من القضایا التی یمكن اتخاذ تدابیر مشتركة بشأنها".

وتابع روحانی قائلاً: "سیكون رجال الأعمال موجودین فی هذه الزیارة، وسوف نعقد اجتماعاً اقتصادیاً، وسنلتقی ایضا زعماء العشائر والسیاسیین فی العراق".

وبين: "نأمل أن تكون هذه الزیارة فی مصلحة الشعب وتطویر العلاقات بین البلدین"، مؤكداً انه "سيجري محادثات فعالة فی جمیع مجالات الصحة والتجارة والاستثمار والنقل والسیاحة والأمن".

وأكد الرئيس الإيراني، على "ضرورة رفع حجم التبادل الاقتصادي بين بلده والعراق الى 20 مليار دولار".