آخر الأخبار
نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق

مجلس الديوانية يعلن اعداد قاعدة بيانات متكاملة لساكني "العشوائيات"

محليات | 3-03-2019, 02:59 |

+A -A

بغداد اليوم - الديوانية

أعلن مجلس محافظة الديوانية، الاحد (3 اذار 2019)، عن إعداد قاعدة بيانات متكاملة تخص ساكني "العشوائيات".

وقال رئيس لجنة البلديات في المجلس، جعفر الموسوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الجهات المختصة والدوائر المعنية في مركز المدينة والمجالس البلدية في الاقضية والنواحي أكملت منذ فترة أعداد قاعدة بيانات متكاملة بخصوص العشوائيات حيث أن هذه القاعدة تتضمن معلومات كاملة عن المتجاوزين والمساحات التجاوز عليها".

وأضاف أن "هذه القاعدة ستكون هي الأساس في اعتماد اي قانون سيشرعه مجلس النواب او اي قرار ستتخذه الحكومة المركزية خصوصا وأننا نسمع ان مجلس النواب اكمل القراءة الأولى لمشروع قانون تمليك المتجاوزين والذي نتمنى أن ينجز باسرع وقت وان يراعي المشاكل الحقيقية التي قد ترافق تطبيق هذا القانون بينها المساحات الممنوحة واماكن التجاوز والتصميم الأساس ووجود الخدمات".

وأشار الموسوي إلى أن "الجهات المعنية في المحافظة تحاول وبصورة جدية منع التجاوزات الجديدة حفاظا على المدينة".

وكانت وزارة التخطيط العراقية، قد كشفت السبت (2 اذار 2019)، عن خطط معالجات وجود وانتشار العشوائيات في البلاد، فيما لفتت الى ان هناك تحرك عالي المستوى لتمرير مشروع القانون العشوائيات في مجلس النواب.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هناك محورين لمعالجة العشوائيات في العراق الاول يتضمن الحد من انتشار العشوائيات من خلال منع ظهور اية مجمعات عشوائية جديدة".

واضاف أن "المحور الثاني هو المعالجة التي تتضمن عدة مسارات منها تأهيل العشوائيات إذا كانت لا تشكل تجاوزا على جانب معين".

واوضح ان "المسارات الاخرى تتضمن تمليك سكاني العشوائيات قطع اراضي او بناء مجمعات واطئة الكلفة"، مبينا ان "هذه الحلول ضمنت ضمن مسودة مشروع قانون العشوائيات التي رفعها الى مجلس النواب في دورته السابقة، ولم يتم اقراره بسبب انتهاء عمل البرلمان السابق".

ولفت الى ان "هناك تحرك على مستوى عالِ من اجل تمرير القانون داخل مجلس النواب".