آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

في أول تصريح له عقب رفض استقالته.. ظريف يحذر هؤلاء

عربي ودولي | 28-02-2019, 09:56 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أدلى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، بأول تصريح عقب تقديمه استقالته ورفضها من قبل الرئيس حسن روحاني، فيما أشار الى ان "من يعجب بالغرب لايمضي قدما في الحياة دون الغرب".

وقال ظريف في محاظرة القاها ضمن مؤتمر علمي بجامعة طهران، إن "هؤلاء المعجبين بالغرب لايمكنهم المضي قدما في الحياة دون الغرب"، مبينا انه "وبالمقابل لدينا الكارهون للغرب إيضا وكلاهما محور حياتهما حول الغرب".

وأضاف، أن "استقلال إيران من اهم اسباب فشل اميركا"، مؤكدا بالقول: "لقد حققنا استقلال بلادنا بأنفسنا".
وأشار وزير الخارجية الايراني، الى أن "العالم لم يعد الان كما كان عليه الحال في الماضي، اي ان تكون قوتان كبريان هما الحاسمتان على صعيد التطورات العالمية والدولية"، موضحا أن "ذلك العهد انتهى، ودخل العالم مرحلة جديدة تعرف بمرحلة ما بعد الغرب".

وتابع: "ما نقوله ليس شعارا بل نقول بان الغرب لم يعد كل شيء في العالم واصبحت هذه المرحلة اي مرحلة ما بعد الغرب متعددة المصادر والقوى"، لافتا الى أن "ما اريد قوله هو ان السلطة لم تعد مختصرة على اميركا واوروبا"..

وكان محمد جواد ظريف قد قدم استقالته قبل عدة ايام من منصبه كوزير للخارجية الايراني، بسبب عدم مشاركته في لقاءات المرشد الاعلى لبلاده علي خامنئي ورئيس الجمهورية حسن روحاني للرئيس السوري بشار الاسد خلال زيارته لطهران، لكن روحاني رفض الاستقالة.

وشغل ظريف مناصب دولية ومحلية أخرى، حيث عمل مستشارا وكبير مستشاري وزارة الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وكان عضوا بارزا في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، ومشاركاً بارزا في الحوكمة العالمية، ونائبا للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية.