آخر الأخبار
الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن

أول تعليق عراقي على ’’نقل’’ 50 طناً من ذهب الموصل إلى واشنطن

سياسة | 27-02-2019, 01:18 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق تحالف الفتح ، الاربعاء 27 شباط 2019، على نقل القوات الأميركية أطنانا من الذهب الى الولايات المتحدة سرقها تنظيم "داعش" من مدن عراقية ابان سيطرته عليها وفق ما ذكرته تقارير.

وقال النائب عن التحالف حسن سالم، في حديث خصّ به "بغداد اليوم"، إن "الخارجية العراقية والحكومة العراقية مطالبة بفتح تحقيق بقضية تهريب وسرقة ذهب العراق من قبل الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف سالم، "لا بد من إرجاع ذهب العراق بالطرق القانونية التي تدين الولايات المتحدة الأميركية، فما فعلته يعتبر خرق للأعراف والقوانين الدولية".

وكان مصدر مقرب من "الوحدات الكردية"، أفاد الاثنين 25 شباط 2019،، بأن القوات الأميركية نقلت أطنانا من ذهب تنظيم "داعش" مؤخرا إلى الولايات المتحدة، تاركة كمية قليلة للوحدات.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد نشر في الأسابيع الماضية، خبراً أكد فيه أن المنطقة التي يتحصن فيها التنظيم بقادته وعناصره، تحوي على قرابة 40 طنا من الذهب وعشرات الملايين من الدولارات.

وكانت مصادر سورية، قالت الأحد (17 شباط 2019)، إن واشنطن ابرمت صفقة باطنان من الذهب المهرب من الموصل، مع تنظيم داعش قبل اعلان "نصر وهمي" عليه في سوريا.

ووفق تلك المصادر تم نهب هذه الأطنان من الذهب من مدينة الموصل العراقية ومناطق متعددة من سوريا نقلت إلى منطقة الدشيشة قبل أن تنفذ الحوامات الأمريكية إنزالين في منطقتي هجين بريف بدير الزور والدشيشة بريف الحسكة الجنوبي قامت على إثرها بنقل مجموعة من متزعمي تنظيم "داعش" الذين سلموا أنفسهم للقوات الأمريكية وقاموا لاحقا بإرشاد الأمريكيين إلى المخابئ التي يستخدمها تنظيمهم لإخفاء مسروقاته من الذهب.