آخر الأخبار
"قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية

رئيس الجمهورية لا يستبعد إعدام الفرنسيين الـ 13

سياسة | 25-02-2019, 09:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

‏شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، على محاكمة الإرهابيين الاجانب الذين ارتكبوا "جرائم" بحق العراقيين، فيما لم يستبعد اعدامهم، وبضمنهم الفرنسيين الـ13 الذين تسلمهم العراق مؤخراً.

وقال برهم صالح في مؤتمر صحفي مشترك عقد في باريس، مع نظيره الفرنسي، ايمانويل ماكرون، ان "العراق استرد 13 داعشيا من قوات سوريا الديمقراطية"، مؤكداً بأنهم "سيحاكمون وفق القانون العراقي، وربما سيتم اعدامهم".

وجاء تصريح صالح، عقب قول الرئيس الفرنسي، ان "الفرنسيين الذي تسليمهم للعراق يجب ان يحظوا بالحماية القانونية من قبل السفارة الفرنسية، في بغداد".

وكانت قوات سوريا الديمقراطية الكردية، قد سلمت القوات العراقية، الأسبوع الماضي 13 عنصرا من تنظيم داعش، يحملون الجنسية الفرنسية.

وفي ذات السياق، أوضحت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، أسباب تسلم عناصر داعش من "قسد" والاجراءات المتخذة بحقهم، مبينة أن القوات الامنية تجري عملية استلام الاسماء وتقوم بتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء.

وقالت الخلية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "من خلال المعارك بين قوات قسد وداعش  اعتقلت قوات (قسد) السورية عددا كبيرا من الدواعش داخل سوريا ومن جنسيات متعددة ومنهم عراقيين يقدر عددهم باكثر من 500 معتقل جرى تسليم 280 منهم لحد الان إلى وزارة الداخلية".

وأضافت، أنه "تفاديا لاطلاق سراحهم من قبل قوات (قسد) جرى التحرك بسرعة  لمنع إطلاق سراح (العراقيين) والعمل على تسلمهم من قبل الجهات الامنية العراقية ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم، وبناءً على ذلك تم تسلم وجبتين منهم وماتزال العملية مستمرة لغاية إكتمال العدد".

وبينت الخلية، أن "القوات الامنية تجري عملية استلام الاسماء  أولا وتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء الذي  أصدر مذكرات قبض بحقهم واتخذت الاجراءات السليمة وفق القانون واحالتهم مخفوربن من قبل وزارة الداخلية لإكمال الإجراءات القانونية واحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل"، مؤكدة ان "هذا الاجراء يخص المعتقلين من حملة الجنسية العراقية فقط".