آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

رئيس الجمهورية يوجه من باريس رسالة إلى ماكرون والعالم

سياسة | 25-02-2019, 09:17 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وجه رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين، من العاصمة الفرنسية باريس رسالة الى الرئيس ايمانويل ماكرون والعالم، وفيما دعا إلى تجفيف مصادر الإرهاب فكرًا وتمويلًا، أكد أن مصلحة العراق تكمن بالنأي بالنفس عن سياسة المحاور.

وقال الرئيس صالح خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في العاصمة الفرنسية باريس، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "النصر على تنظيم داعش لا زال غير مكتمل في مناطق العراق، يجب ان ننطلق الى مرحلة جديدة من الاستتباب الأمني، ما يتطلب عودة العراق قادرا ومقتدرا في المنطقة"، داعياً إلى "تجفيف مصادر الإرهاب فكرًا وتمويلًا".

وأضاف صالح، أن "العراق مقبل على الاعمار والتنمية البشرية، وهو استحقاق ليس من السهل تحقيقه، ونتوقع من الأصدقاء المساعدة به واعادة الاعمار واعادة النازحين"، مشيدا بـ "جهود فرنسا في مجال الاعمار ولا سيما في المجال التراثي بمدينة الموصل ومشاريع اليونسكو في العراق".

وتابع صالح، أن "العراق يتطلع الى شراكة فعلية مع فرنسا والاتحاد الأوروبي لإنهاء المرحلة العصيبة من الإرهاب"، داعياً الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى "زيارة العاصمة بغداد".

وأوضح رئيس الجمهورية، أن "استقرار العراق ونجاحه يكمن بالإتيان بمنظومة جديدة اساسها المصالح الاقتصادية تعود بالخير لكل العالم"، مؤكداً أن "مصلحة العراق تكمن بالنأي بالنفس عن سياسة المحاور".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد وصل في وقت سابق من، اليوم الإثنين، 25 شباط، 2019، الى باريس تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكارون.

وذكر بيان رئاسي مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بعد اختتام زيارته لمصر، ومشاركته بالقمة العربية الاوروبية التي عقدت في شرم الشيخ، توجه رئيس الجمهورية برهم صالح الى باريس تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكارون".