آخر الأخبار
شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة

بارزاني يبحث مع موسكو آلية حل المشاكل مع بغداد

سياسة | 25-02-2019, 08:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

بحث مستشار مجلس أمن اقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، مع السفير الروسي لدى العراق مكسيم مكسيموف، آلية حل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.

وقال المكتب الاعلامي لبارزاني في بيان، إن الاخير "المرشح لتولي رئاسة حكومة اقليم كردستان الجديدة، استقبل مكسيموف ووفد مرافق له"، مبينا أن "الجانبين بحث خلال اللقاء الذي حضره ايضاً القنصل الروسي في اربيل فيكتور سيماكوف، آخر تطورات ومستجدات الوضع في المنطقة، فيما تم التأكيد على تطوير العلاقات الثنائية بين اقليم كردستان وروسيا في مختلف المجالات".

وأضاف، أن "الجانبين، بحثا ايضا، اهمية تكملة التشكيلة الوزارية الاتحادية ، وآلية حل المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد، فيما كانت زيادة تحركات داعش ومخاطر بروز الارهاب والعنف من جديد تحت مسميات واشكال اخرى جديدة محورا آخر من اللقاء، اضافة الى بحث تطورات الوضع السوري خاصة في مناطق شرق الفرات"، لافتا الى أن "الجهود والخطوات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة في اقليم كردستان وتعميق العلاقات الاقتصادية بين الاقليم وروسيا بما يصب في مصلحة الطرفين كانت محوراً آخر من اللقاء".

وأكد بارزاني، بحسب البيان، على "رغبة كردستان في الالتزام بالدستور وتطبيقه كسبيل للحل وتحقيق الاستقرار، وضرورة الاحتكام للدستور لحسم كل القضايا"، مشددا على "اهمية العمل الجدي على معالجة اسباب ظهور الارهاب، لقطع الطريق  على بروزه من جديد، بالاضافة لمحاربة الفكر المتطرف وعلى مختلف المستويات".

وحث على "الحوار والحلول السياسية للوضع بمشاركة ممثلي جميع المكونات"، مؤكدا  ضرورة "ضمان حقوق وأمن الشعب الكردي في سوريا خلال المحادثات بهذا الصدد".