آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مصدر يكشف مضمون رسالة من البغدادي عجلت باستسلام انغماسيي داعش في الباغوز السورية

سياسة | 25-02-2019, 07:17 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

كشف مصدر امني عراقي، الاثنين (25 شباط 2019)، عن خفايا معركة الباغوز السورية التي تمخضت عن استسلام شامل لمسلحي داعش في اخر جيب يسيطرون عليه.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "وفق المعلومات المتوفرة فأن داعش استعد مبكرا لمعركة الباغوز السوري بعدما حول القرية الى عبارة عن حلقة كبيرة من الانفاق الارضية خزنت فيها الاسلحة والمتفجرات وكميات من الاغذية".

واضاف، ان "سبب انهيار داعش بشكل شامل في الباغوز هو وصول رسالة مقتضبة من زعيمه ابو بكر البغدادي الى امير العسكري تدعو فيه الى الاستسلام الفوري رغم ان الباغوز كان يضم اكثر من 100 انغماسي بعضهم اجانب وعرب مستعدين لمعركة الفاصلة".

واشار الى ان "5 من قادة داعش حضروا اجتماع في خرابة متهالكة تقع في اطراف الباغوز مع وفد اجنبي يعتقد بانه من المخابرات الامريكية وتم الاتفاق على خطة الاخلاء من الباغوز"، لافتا الى ان "البغدادي لم يكن في الباغوز منذ اسابيع عدة".

ولفت المصدر الى ان "قوات قسد ويرافقها قوة اجنبية فرضت طوقا مشددا على اربعة منازل في الباغوز وبدأت بعملية إخلاء صناديق منها لم يعرف اذا ما كانت اموال او وثائق او ذهب لكن الاجراءات كانت مشددة للغاية".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أعلن الخميس (14 شباط 2019)، عن استسلام نحو 240 من عناصر تنظيم داعش الإرهابى لـ قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف شرقي الفرات في سوريا.

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بـ "الموثوقة"، قولها إن "رتلا من 7 شاحنات، وفى مقدمته عربة هامر أمريكية وسيارة دفع رباعى تحمل رشاشات ثقيلة، خرجت  من آخر جيب لتنظيم داعش شرقى الفرات"، مبينة أن "الشاحنات كانت تحمل نحو 240 من عناصر داعش، غالبيتهم من جنسيات أجنبية، ممن سلموا أنفسهم لـ قسد والتحالف".

وأشار المرصد إلى أن "هذه تعد أكبر عملية خروج لعناصر التنظيم باتفاق أو استسلام، وحسب مصادره، فإن الشاحنات التى يخرج على متنها الفارون والخارجون من جيب التنظيم عادة ما تكون سيارة واحدة ترافقهم فى مقدمة الرتل، وهذه هى المرة الأولى لرصد رتل محمى بعربات هامر أمريكية وسيارات رباعية الدفع تحمل رشاشات".