آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

مسؤول محلي بديالى يطلق برنامج "الوقف 2019" لإنهاء أزمة عمرها 14 عاما

سياسة | 25-02-2019, 07:57 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

اطلق مسؤول محلي في محافظة ديالى، الإثنين، 25 شباط، 2019، برنامجا لانهاء أزمة أكبر حوض زراعي شمال شرق بعقوبة، والمستمرة منذ 14 عاما، وتسببت بمقتل المئات، ونزوح الآلاف.

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ناحية ابي صيدا (30 كم شمال شرق بعقوبة) عواد الربيعي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، انه "اطلق برنامجا وطنيا أسماه الوقف 2019 يمهد لانهاء ازمة اكبر حوض زراعي في ديالى والمستمرة منذ 14 عاما على التوالي، وراح ضحيتها المئات من الابرياء وتسببت في نزوح الاف الاسر".

واضاف الربيعي، ان "البرنامج يتالف من نقاط عدة ابرزها وضع خطة طوارئ لتوفير الخدمات لقرى الوقف المنكوبة والتي لايزال ابنائها حتى اللحظة يشربون مياه غير نظيفة ورفع الالغام من البساتين وبدء عملية اعادة الاسر النازحة تدريبجيا واقامة مؤتمر وطني شامل لحل المشاكل العالقة بمختلف عناوينها".

واشار الى ان "البرنامج يهدف الى اعادة اكثر من 3 الاف أسرة نازحة منذ 2005 وحتى يومنا هذا الى قرى الوقف الذي يمثل عمق ستراتيجي لبعقوبة"، مبينا ان "العملية الاخيرة مرهون نجاحها بمنع عودة التطرف مرة اخرى وإعادة الحياة للوقف هو الحل الامثل للحفاظ على استقراره واعطاء دور للاهالي في المشاركة بالقرار الامني".