آخر الأخبار
الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليج" انطلاق اعمال معرض سوق السفر العراقي الثالث في العاصمة بغداد

وزير الصناعة يكشف تطورات مشروع أنبوب النفط مع الأردن بـ 18 مليار دولار

اقتصاد | 24-02-2019, 13:59 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير الصناعة والمعادن صالح الجبوري، الاحد، عن قرب تنفيذ مشروع انبوب النفط بين الأردن والعراق، مشيرا الى ان الجهات القائمة على المشروع أوشكت على الانتهاء من الدراسات النهائية له.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن الجبوري، قوله، إن "الجهات المختصة في البلاد أوشكت على الانتهاء من الدراسات النهائية لمشروع أنبوب النفط بين الأردن والعراق"، مشدداً على أنه "بعد الانتهاء من تلك الدراسات سنتخذ خطوات عملية للبدء في تنفيذ المشروع".

وتقدر تكلفة المشروع بنحو 18 مليار دولار، ويربط بين البصرة مروراً بالأنبار حتى ميناء العقبة في الأردن.

ولفت الجبوري، على هامش زيارته للعاصمة الأردنية عمّان أول من أمس، إلى أنه "سيتم تزويد الأردن بعشرة آلاف برميل نفط خام يومياً من نفط كركوك شمال بغداد، وأن هذه الكمية تشكل ما نسبته 7% من حاجات الجانب الأردني، حسب الاتفاقات بين الجانبين".

وفي ما يتعلق بالمخاوف الأمنية وتأثيرها على الأنبوب النفطي، أكد أن "الطريق داخل الأراضي العراقية المؤدي إلى الأردن آمن تماماً، ولم تعد هنالك أي إشكالات أمنية، ما يعزز فرص زيادة التبادل التجاري بين البلدين".

ويتطلع الأردن من خلال مد الأنبوب، إلى تلبية حاجاته من النفط الخام التي يستوردها حالياً من السعودية، بالأسعار العالمية بواسطة البواخر، ومن ثم نقلها بالصهاريج من العقبة جنوباً إلى مصفاة البترول الوحيدة في البلاد الواقعة في مدينة الزرقاء شرق العاصمة عمان.

وشدد وزير الصناعة والمعادن العراقي، وفق الصحيفة، على أن "العراق والأردن عازمان على إزالة كافة المعوقات التي تحول دون زيادة التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والاستثمار وغيرهما".

وكان الأردن والعراق اتفقا في الثاني من الشهر الجاري، على آليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، وتسريع إجراءات مدّ أنبوب النفط الذي يجري الحديث بشأنه منذ فترة طويلة. 

من جانبها، قالت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل، إن "من الأسباب التي أدت إلى تأخير تنفيذ مشروع أنبوب النفط الأوضاع الأمنية في المناطق التي سيمر بها الأنبوب، واليوم يحرص البلدان على إنجازه بالسرعة الممكنة لعوائده الاقتصادية المهمة لكل طرف".

وبموجب الاتفاق الذي وقّعه الجانبان، سيتم حسم فروقات كلف النقل والمواصفات التي تشكل نحو 16 دولاراً من إجمالي كلفة كل برميل نفط خام.ش