آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

عضو بالأمن النيابية: القوات الأمريكية تتحاشى الاحتكاك بالحشد ودورها اقتصر على هذه المهام

سياسة | 23-02-2019, 16:08 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية علي الغانمي، السبت (23 شباط 2019)، إن القوات الأميركية باتت تتحاشى الاحتكاك مع الحشد الشعبي.

وذكر الغانمي في تصريح صحفي، أن "الدور الأميركي في العراق وفق الاتفاقية الاستراتيجية يقتصر على الاستشارة والتدريب".

وأضاف، أن "حركة القوات الأميركية تخضع للتنسيق مع الجانب العراقي وأي عمل خارج الاتفاقية يعتبر تجاوزا".

ولفت إلى أن "الجيش الأميركي يتحاشى الاحتكاك مع الحشد الشعبي".

وكان ابو وارث الموسوي، المتحدث باسم حركة "النجباء" إحدى فصائل الحشد الشعبي، قد أكد الاحد (23 كانون الأول 2018)، أن الحكومة العراقية ومجلس النواب يعملان على اصدار قرار يقضي بإخراج القوات الامريكية من العراق، مبينا انه في حال رفض الامريكان الخروج سنتحدث معهم في الميدان.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب يرفض الوجود الامريكي في العراق، كذلك هناك خطوات فعلية ستتخذها الحكومة من اجل الاستقلال واعلان خلو البلاد من اية قوات اجنبية".

واضاف انه "في حال رفضت الادارة الامريكية الخروج وعدم الامتثال لقرارات الحكومة العراقية، سنتحدث معهم في الميدان لأنه خيار شرعي وقانوني تقره جميع الاديان والقوانين".

وتابع الموسوي أن "المشهد الحالي يجب ان يقرأ بعين الترقب والحذر واليقظة، لان الحرب لا تزال مستمرة ومستعرة في المنطقة".

وأعرب عن "رفضه نقل القوات من سوريا ونشرها في العراق"، كاشفاً عن "وجود ما يقارب 20 ألف جندي امريكي داخل العراق".