آخر الأخبار
وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو) سوريا تؤكد تعرض مواقعها الدفاعية لهجوم إسرائيلي اسرائيل تنشر صورًا لهجوم اصفهان وايران توضح مسؤول إسرائيلي يتحدث عن الهدف من "ضربة أصفهان"

إعادة فتح طرق “صدام” في حوض ملتهب بديالى: كانت تحمي داعش!

أمن | 23-02-2019, 09:09 |

+A -A

 بغداد اليوم - ديالى

أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، اليوم السبت، ببدء تنفيذ خطة عسكرية لفتح طرق زراعية تسمى بـ "طرق صدام" في عمق حوض الوقف تتواجد فيه مضافات لتنظيم داعش، شمال شرقي المحافظة.

ويطلق المزراعون على الطرق الزراعية المغلقة في حوض الوقف "طرق صدام" في اشارة الى انها كانت تستخدم في زمن النظام السابق لتعقب المطلوبين، بعد ان تم فتح اغلبها بعد عام 1988 عقب فيضان نهر ديالى.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الجهد الهندسي للجيش والشرطة والحشد الشعبي بدأ بتنفيذ خطة ممنهجة لفتح طرق زراعية متعددة المحاور في عمق بساتين حوض الوقف  (25 كم شمال شرق بعقوبة) مغلقة منذ 16 سنة تقريبا"، مبينا ان "هذه الطرق كانت قبل 2003 مسارات برية للدوريات الامنية فقط لتعقب المطلوبين المختبئين في عمق البساتين وصولا الى ضفاف نهر ديالى، وهي اخر نقطة في حوض الوقف".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه "بعد عام 2003، اصبحت هذه الطرق شبه مقطعة الاوصال بسبب بروز الجماعات المسلحة هناك وقيام البعض بزراعتها او الاستيلاء على ترابها، نتيجة ضعف القانون"، لافتا الى أن "اعادة فتحها من جديد سينهي اخر ما كان تنظيم داعش يعتمد عليه لمنع وصول ارتال القوات الامنية الى مضافاته هناك".

وأوضح المصدر، أن "وصول القوات الامنية لتلك المضافات كان يستلزم منها حركة راجلة لمسافات طويلة، تكون خلالها تحت مرمى نيران عناصر داعش".