آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

مصدر يكشف أسباب إعتذار العراق عن الحضور لمؤتمر وارسو

سياسة | 23-02-2019, 08:39 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف مصدر دبلوماسي عراقي، اليوم السبت، عن رفض العراق دعوة وجهت اليه لحضور مؤتمر وارسو الذي عقد قبل أيام في بولندا.

ونقل موقع "RT" الروسي عن المصدر قوله، إن "العراق تلقى دعوة رسمية لحضور المؤتمر، لكنه اعتذر عن الحضور ولم يلبها"، مبينا أن "العراق يحمل رسالة تؤكد ضرورة الاستدامة في تعزيز مسارات التوازن في المنطقة".

وأضاف أن "العراق يؤمن بضرورة أن تحل كل المشاكل وفق آليات لا تضيع فيها حقوق الشعوب، وأن يكون كل شيء بعيدا عن المسارات غير الدبلوماسية".

وأشار الموقع الروسي، الى معلومات تداولتها وسائل إعلام، تفيد بأن "الولايات المتحدة منعت العراق من حضور المؤتمر".

يشار الى أن وزراء خارجية وممثلين عن 62 دولة اجتمعوا في وارسو في بولندا يومي 13 و14 شباط الجاري، في مؤتمر نظمه كل من وزير الخارجية البولندي ونظيره الأميركي للعمل على ’’تحقيق شرق أوسط أكثر أمنا واستقرارا’’.

وأعلنت الخارجية الأميركية أنها بالتعاون مع بولندا أنشأت مجموعات عمل دولية لدفع الزخم نحو حلول ملموسة، على أن تنعقد هذه المجموعات في بلدان في مختلف العالم للدفع قدما بالمصالح المشتركة للمجتمع الدولي في تعزيز السلام والأمن في المنطقة.

من جهته، عد المتحدث باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، الجمعة (15 شباط 2019)، البيان الختامي لمؤتمر وارسو ’’وثيقة على فشله’’، متسائلا؛ كيف يمكن لمؤتمر تحت عنوان السلام والامن في الشرق الاوسط أن ينجح فيما هناك لاعبون رئيسيون لم يشاركوا فيه.