آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

الخزعلي: فصائل المقاومة غير تابعة للدولة ولديها ادوار خارج العراق بمواجهة اسرائيل

سياسة | 23-02-2019, 05:58 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال امين عام حركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي، السبت، 23 شباط، 2019، إن فصائل المقاومة الاسلامية غير تابعة لاجهزة الدولة الرسمية ويجب قيامها بما تؤمن به خارج البلاد.
وذكر الخزعلي في مقابلة على قناة الجزيرة تابعتها (بغداد اليوم)، أن "مؤسسات الدولة العراقية ومن ضمنها الحشد الشعبي يجب ان لا تكون معنية باي وضع خارج العراق، وهذا يحتم عليه الدستور العراقي والمرجعية الدينية ويجب الالتزام بها".
وأردف أن "عنوان فصائل المقاومة الاسلامية، غير تابع لاجهزة الدولة العراقية وتستطيع ويجب عليها ان تقوم بدورها بالدفاع عن قضايا الامة والقضية الفلسطينية وافشال المشروع الاسرائيلي فيها، في اي مكان بالمنطقة".
وأكد أن "حركته ما زالت تؤمن بالمقاومة المسلحة للاحتلال الأجنبي لأن ذلك يمليه مبدأ الوقوف مع المظلوم أمام الظالم، ولكن المقاومة ليست عسكرية فقط، فإذا كانت أوضاع البلاد تسمح بالعمل السياسي فإننا نفضل الانخراط فيه كما نفعل حاليا، مع وقوفنا القوي ضد النفوذ الأميركي في البلاد إلا ما يكون منه لمصلحة الوطن ويكون محدد الحجم والزمان والمكان والصلاحيات".
وبشأن ما يدور في المنطقة من تحركات تتعلق بمؤتمر وارسو وما يسمى "صفقة القرن"؛ أوضح الخزعلي أن "كل ذلك يهدف إلى التطبيع مع الكيان الإسرائيلي وتضييع القدس وتهوينها في نفوس المسلمين، وهو ما ترفضه حركته "بقوة ووضوح" لأن كل ذلك لا يخدم إلا الكيان الإسرائيلي".
وأشار إلى أنه "من العجائب أن يقف "الفرس" مع فلسطين ويكون "العرب المسلمون" هم من يجلسون مع الإسرائيليين في وارسو.
وبين أن "هناك مبدأ يحكم الموقف العراقي الرسمي منذ عام 2003، وهو أن يتخذ العراق سياسة الحياد ولا ينحاز إلى أحد المحاور الإقليمية أو الدولية، ونحن نتمسك بهذا الحياد والضغوط الأميركية أضعف من أن تجبر الحكومة على موقف معين يتعلق بـ"صفقة القرن" أو غيرها.
ورأى ان المؤسسات العراقية الرسمية بما فيها الحشد الشعبي الذي لم يعد بالإمكان حله أو دمجه في الأجهزة الأخرى، يجب ألا تكون جزءا من أي موقف خارج العراق".