آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية

الكشف عن سبب الغاء زيارة بارزاني للسليمانية: الاتحاد رشح طالباني لأعلى منصب !

سياسة | 23-02-2019, 06:47 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

كشف مصدر سياسي مطلع، السبت، 23 شباط، 2019، سبب الغاء زيارة نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان بارزاني الى السليمانية، والتي كان من المقر لها أن تجري يوم امس الجمعة لاستكمال المفاوضات مع الاتحاد الوطني بشأن مشاركته بتشكيل الحكومة.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الخطوة التي قام بها الاتحاد الوطني الكردستاني وايصاله رسالة الى الحزب الديمقراطي بالتنازل عن منصب رئاسة البرلمان ورفع سقف مطالبه هي من جعلت بارزاني يلغي زيارته الى السليمانية".
وأضاف أن "الاتحاد الوطني رفع سقف مطالبه وقام بترشيح قوباد طالباني لمنصب رئاسة اقليم كردستان، وهو المنصب الذي رُشح اليه نيجرفان بارزاني من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني".
وأشار إلى أن "خطوة الاتحاد الوطني احرجت بارزاني كونه المتأثر الاكبر بهذه الخطوة لان منصب رئاسة الحكومة رشح له مسرور بارزاني وبالتالي سيبقى نيجرفان دون اي منصب".
وتابع أن "الوطني الكردستاني رفع سقف مطالبه واصبح يطالب بمنصب رئاسة الاقليم والتنازل عن منصب رئاسة البرلمان " 
وأعلن الاتحاد الوطني، الإثنين، 18 شباط، 2019، انه لن يشارك في تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان حتى يتم حسم منصب محافظ كركوك لصالحه.
وقال لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، إن "موقف المجلس القيادي للاتحاد هو تنفيذ اتفاقية 5 شباط 2019 بين الاتحاد الوطني والديمقراطي"، مضيفا أنه "في اي وقت يتم تنفيذ البنود الخاصة بوضع محافظ لكركوك وان يكون من حصة الاتحاد الوطني، حينها سنشارك في بعملية تشكيل الحكومة".
وأضاف أن "الاتحاد الوطني من الان وصاعدا يريد تنفيذ قراراته وفق دوره التاريخي في الحكومة وسلطات اقليم كردستان وفي جميع الاقطاب ".
وحول مسالة كركوك، قال شيخ عمر، أن "اهمية كركوك للاتحاد الوطني هي اهمية كركوك لكردستان وهي اهمية الاتحاد الوطني لشعب اقليم كردستان، فضلا عن الكركوكيين، كما ان هناك علاقة خاصة بين الاتحاد الوطني وكركوك على مدى نضال عشرات السنين، وحصل الاتحاد الوطني على غالبية اصوات كركوك وهي ستة مقاعد، لذلك من حقنا ان يكون لنا منصب المحافظ".