آخر الأخبار
زيارة مرتقبة.. موقف كردي جديد من قرار المحكمة الاتحادية واستفسار عن "دعوى قضائية" طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد

ضوء اخضر في ديالى لعودة قوات الصحوة الى قرية ملتهبة

أمن | 23-02-2019, 02:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 كشف مصدر امني في محافظة ديالى، السبت 23 شباط 2019، عن اعطاء الضوء الاخضر بعودة  الصحوات الى قرية ملتهبة شمال شرق المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "القيادات الامنية العليا في ديالى اعطت الضوء الاخضر بإعادة احياء ملف الصحوات في قرية المخيسة ضمن حوض الوقف(25كم شمال شرق بعقوبة) من اجل انخراطهم في ملف مسك الارض ومواجهة الخلايا النائمة ودرء مخاطر الارهاب عن الاهالي".

واضاف المصدر، أن "وجود الصحوات والذين هم بالأساس من ابناء قرية المخيسة مهم للغاية من أجل انهاء ملف الخلايا النائمة التي استغلت بساتين تلك القرية وتحولت الى  قرية ملتهبة تعيش وضع امني غير مستقر منذ سنوات طويلة".

وارتدى افراد الصحوات في المخيسة شرائط ملونة اغلبها زرقاء  للدلالة عليهم اثناء تمركزهم في النقاط المرابطة سواء في داخل القرية او البساتين الزراعية المحيطة بها في فترة ما قبل ظهور داعش.

وكانت البداية الأولى لظهور مجالس الصحوة في أواخر 2006 في محافظة الأنبار ، ومنها انطلقت فكرة المجالس إلى محافظات أخرى مثل محافظة ديالى وصلاح الدين ونينوى.

 وفي بغداد تأسست مجالس للصحوة في مناطق مثل الدورة والعامرية والسيدية والخضراء واليرموك والمنصور والجامعة والغزالية والأعظمية والفضل ومناطق حزام بغداد الشمالي والجنوبي والغربي، وهي مناطق يغلب عليها الطابع السني. وانتشرت هذه المجالس بشكل ملحوظ بعد ذلك في مختلف أنحاء العراق، ليصل عدد منتسبيها إلى ثمانين ألف مقاتل، يشكل السنة فيهم نسبة 90% .