آخر الأخبار
معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ الحكيم يتأمل "سنّة حسنة" من عشائر ميسان بعد حادثة اليوم.. مرور السليمانية تمنع حركة الشاحنات أيام الجمعة هجوم صاروخي يطال حقلا غازيا في السليمانية

حقوق الإنسان: 250 ألف أجنبي أدخلوا عبر كردستان وأرسلوا للعمل في الجنوب

محليات | 22-02-2019, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن أعداد العمالة الأجنبية التي دخلت إلى العراق بصورة شرعية أو غير ذلك، فيما لفتت إلى وجود نحو 242 ألف منهم دخلوا بطريقة غير شرعية.

وقالت عضو مفوضية حقوق الانسان، فاتن الحلفي في حديث خصت به (بغداد اليوم)، إن "ظاهرة استقطاب العمالة الاجنبية والاتجار بهم عادة تتم عبر إدخالهم من إقليم كردستان ومن ثم إلى محافظات الوسط والجنوب".

وأضافت الحلفي، أن "هناك 250 ألف عامل أجنبي في العراق، منهم 8 آلاف دخلوا بصورة شرعية وقانونية، أما الباقون فإن دخولهم كان بصورة غير قانونية وشرعية".

وتشكل قضية العمالة الأجنبية في العراق هاجساً مقلقاً للمواطن العراقي لما تمثله من تهديد في رزقه ومنافسته على فرص العمل التي هو بأمس الحاجة إليها نتيحة للتفشي المرعب للبطالة في البلاد، بالاضافة إلى ما تنتجه هذه الظاهرة من مشكلات للعامل الأجنبي ومستخدمه في غالب الأحيان.

وبدأت ظاهرة وجود العامل الاجنبي تظهر في المجتمع  العراقي بشكل ملحوظ في تشغيل مدبرة منزل اجنبية لدى الاسرة العراقية ذات الدخل المرتفع، او تلك التي تكون مضطرة لهذه الحالة حين لا تمتلك ربة الاسرة من يساعدها في تدبير شوؤن بيتها أو رعاية طفل رضيع أو مريض مقعد أحياناً، وأحياناً قليلة أخرى لأغراض الوجاهة الاجتماعية.