آخر الأخبار
الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن

إيران.. ترجيحات بتوقف محطة "مفاعل نووي" عن العمل

محليات | 22-02-2019, 09:28 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

رجح مسؤول بوكالة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الجمعة، توقف مفاعل بوشهر النووي عن العمل، بعد السنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ في 21 آذار المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" عن محمد أحمديان، نائب مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله إنه "سيكون من الصعب تشغيل محطة بوشهر للطاقة النووية العام المقبل بسبب سعر البيع المنخفض للطاقة الكهربائية".

وبحسب أحمديان، فإن "تكاليف محطة بوشهر للطاقة النووية في مجالات الصيانة والتشغيل الآمن والموثوق به تعتمد على عائدات بيع الكهرباء للشبكة الوطنية ولكن سعر مبيعات الكهرباء منخفض جدا".

وقال نائب مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إنه "على الرغم من أن الحكومة دفعت جزءًا من تكلفة تزويد محطة بوشهر للطاقة النووية بالوقود خلال السنوات الأخيرة، لكن بسبب ارتفاع قيمة العملة الصعبة، فإن هذه المساعدات في الوقت الحاضر غير كافية لتوفير الوقود".

وأضاف أنه "إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل بشكل جدي سنواجه مشكلة في استمرار تشغيل مفاعل بوشهر للطاقة النووية خلال العام المقبل".

ووفقاً لوزارة الطاقة الإيرانية، فإن محطة بوشهر حققت خلال العام الماضي أكثر من 8 مليارات كيلوواط بالساعة أي ما يعادل 2.5% من إجمالي إنتاج الكهرباء المحلي البالغ 312 مليار كيلوواط في الساعة.