آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

الاتحاد الاوروبي يرصد انتخابات العراق: انحياز بالاعلام الرسمي للعبادي وترهيب للناخبين بـ 5 محافظات

سياسة | 21-02-2019, 06:30 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

نشرت بعثة خبراء الانتخابات في الاتحاد الاوروبي، تقريراً حول انتخابات العراق، أشرت فيه (11) نقطة سلبية تخص مفوضية الانتخابات وقناة العراقية.
وحصلت (بغداد اليوم)، على وثائق صادرة من الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية العراقية بدائرة اوروبا معنونة الى الرئاسات الثلاث، ومفوضية الانتخابات كشف فيها مضمون التقرير إن "بعثة الانتخابات في الاتحاد الاوروبي أشرت غياب الشفافية في الانتخابات الاخيرة التي جرت في العراق، وعدم اجراء مراجعة وتدقيق مستقلين لنظام تكنولوجيا المعلومات المستخدمة وتغير التشريعات خلال العملية الانتخابية".
وكشف ناقلاً عن التقرير عن  "ترهيب وتاثير على المتنافسين والناخبين لا سيما في المناطق الحدودية المتنازع عليها في كركوك ونينوى و3 محافظات في اقليم كردستان".
وأوضح التقرير أن "مفوضية الانتخابات لم تلاحظ أي جهود مبذولة من قبلها لتسهيل وتمكين الناخبين من استلام توزيع بطاقات الناخب بسلاسة ما حرم اكثر من (20%)، من الناخبين المسجلين بحكم الامر الواقع من حقهم الاقتراع".
ورأى أن "اغلب المحاورين على قناة العراقية المملوكة للدولة كانوا منحازين بشكل واضح لصالح رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي".
وقال إنه "على الرغم من افتراض استقلالية المفوضية (كما يوحي الاسم)، الا أن اعضائها هم مرشحو الكتل السياسية".
وفي ذات السياق بين الوكيل أن "وزارة الخارجية ترى أن التقرير يتضمن اشارت سلبية بشأن انتخابات 2018"، داعياً الى أن "تقوم المفوضية باعداد رد مناسب على ما ورد من ملاحظات سلبية في تقرير بعثة الاتحاد الاوروبي، لانه من المتوقع ان يتم تسريب القرير الى وسائل الاعلام".
وردت مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، الخميس، 21 شباط، 2019، على تقرير البعثة في بيان قائلة إنه "من منطلق شفافية عمل مفوضية الانتخابات فقد خضعت الانتخابات النيابية السابقة التي جرت بتاريخ 12/5/2018 لمراقبة المنظمات المحلية والدولية ومن ضمنها بعثة الاتحاد الاوربي لمراقبة الانتخابات".
وتابع أن "المفوضية دأبت على الاهتمام بجميع التقارير التي ترد من جميع المنظمات والخاصة بالشأن الانتخابي".
وفيما يتعلق بتقرير بعثة الاتحاد الاوربي الاخير والذي تداولته وسائل الاعلام، أوضحت أنها "عاكفة على اعداد تقرير مفصل واجابة رسمية على ماورد في التقرير، وفي الجانب الخاص المتعلق بعمل المفوضية، وسيوزع هذا التقرير الى الرئاسات الثلاث والمنظمات الدولية وبعثة الاتحاد الاوربي وسينشر بالموقع الرسمي للمفوضية خلال الايام القادمة".