آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

الكهرباء: بإمكاننا تجهيز البلاد بالطاقة لمدة 24 ساعة ولا نفعلها بسبب المواطنين !

محليات | 21-02-2019, 03:34 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أكدت وزارة الكهرباء، الخميس (21 شباط 2019)، إن بإمكانها تجهيز البلاد بالطاقة الكهربائية لمدة تتراوح بين 20 و24 ساعة، فيما اشارت الى أن سبب التذبذب في تجهيز الطاقة ببعض المناطق يعود الى التجاوزات التي يقوم بها المواطنين.

وقال الناطق باسم الوزارة مصعب المدرس، في تصريح صحفي، إن "انتاج الطاقة من المحطات التوليدية في عموم البلاد تجاوز حاليا الـ 13 الف ميغاواط بالرغم من وجود اعمال الصيانة الدورية واعادة التأهيل لعدد من الوحدات التوليدية في مختلف مناطق البلاد كان من الممكن ان ترفد المنظومة بألفي ميغاواط أخرى"، مبيناً أن "حجم الانتاج الحالي يساعد على تجهيز المواطنين بمدد تتراوح بين 20 و 24 ساعة".

وعزا المدرس "اسباب تذبذب تجهيز الطاقة في بعض المناطق الى التجاوزات الحاصلة من قبل المواطنين على المحولات ومنظومة التوزيع اذ تستوعب المحولات اعدادا معينة لتغذية الوحدات المستفيدة الا ان بعض المناطق تشهد التجاوز مما يؤدي الى مضاعفة الحمل عليها ومن ثم عطبها"، مشددا على ان "الملاكات تقوم بين الحين والاخر بحملات لرفع التجاوزات الحاصلة على شبكات التوزيع".

بدوره أكد الناطق باسم شركة توزيع بغداد احمد الموسوي، في تصريح صحفي، إن "الوزارة وضمن توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء سعت لوضع خطط  ستراتيجية بموجبها تدعم قطاع البنى التحتية والإنتاج"، مبيناً أن "من بين تلك الخطط تنفيذ مذكرات التفاهم مع شركتي سيمنز الالمانية وجنرال اليكتريك الاميركية، مشيرا الى وجود غرفة عمليات مشتركة بين وزارة الكهرباء والشركتين لاستكمال خارطة الطريق.