آخر الأخبار
أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها 35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24 البارتي يصرّ على تأجيل انتخابات برلمان كردستان بسبب "تدخل من بغداد": نريد التصحيح

داعش ينصح عناصره بتطبيق للتواصل

أمن | 20-02-2019, 11:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مركز الإعلام الرقمي، اليوم الأربعاء، عن بدء أعضاء في تنظيم داعش، خلال الأسابيع القليلة الماضية، باستخدام تطبيق ومنصة جديدة للمراسلة الفورية بين الأشخاص يدعى RocketChat.

وذكر المركز في بيان تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، أنه "في نهاية السنة الماضية، أشارت الباحثة ريتا كارتز، إلى أن عدة مجموعات مرتبطة بداعش أعلنت عن نفسها عبر قنوات تابعة لهم على تطبيق RocketChat والذي هو خدمة للتراسل مفتوحة المصدر تُستخدم للمحادثة والتجارة وفيها خيارات متعددة لانشاء القنوات والمجموعات".

وأضاف المركز، أن "العديد من الوكالات الاخبارية منها وكالة ناشر للاخبار المرتبطة بالتنظيم، حثّت مناصري التنظيم على استعمال التطبيق"، موضحة أن "الاخبار ستُنشر في هذا التطبيق قبل نشرها على قنوات التليغرام التابعة للتنظيم".

وبين المركز أن "وكالة أعماق أول من قامت بتفعيل حساب على المنصة الجديدة، وازدادت أعداد حسابات التنظيم على المنصة ليصل في كانون الثاني الماضي إلى أكثر من 700 مستخدم بحسب الباحثة كارتز، وذلك لوجود سهولة في انشاء الحساب، اذ لا يحتاج سوى رابط دعوة وإيميل للالتحاق بالتطبيق".

وأوضح فريق التحليل في المركز أن "أعضاء التنظيم الإرهابي بدأوا بالبحث عن تطبيقات جديدة للتراسل بعد حملة شنتها عليهم إدارات مواقع التواصل، وخصوصا تطبيق التليغرام الذي يقوم يوميا باغلاق العديد من القنوات التابعة للتنظيم بحيث وصل عدد القنوات التي اغلقها في شهر كانون الثاني الماضي، إلى 9122 قناة وbots إرهابي".