آخر الأخبار
الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يار الله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع

الخزعلي يرد على تصريح القائم بالاعمال الامريكي: إهانة للقوات المسلحة

سياسة | 19-02-2019, 15:30 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رد امين عام حركة "عصائب أهل الحق"، قيس الخزعلي، الثلاثاء (19 شباط 2019)، على تصريح القائم بالاعمال الامريكي الاخير، مبيناً أن تصريحه فيه إهانة للقوات المسلحة العراقية بجميع صنوفها.

وقال الخزعلي في تغريدة له على حسابه بـ (تويتر)، إن "‏تصريح القائم بالأعمال الأمريكي الأخير، بان القوات العراقية غير مستعدة لوحدها للدفاع عن ارض العراق، فيه إهانة للقوات المسلحة العراقية من جيش وشرطة وحشد وجهاز مكافحة ارهاب وطيران جيش وقوة جوية".

وأضاف، أن "تصريحه هو محاولة أخرى لتبرير التواجد الأمريكي"، مبينا أنه "عليه ان يعلم ان العراق قوي بشعبه وقواته المسلحة".

وكان القائم باعمال السفارة الامريكية، جوي هود، في لقاء مع عدد من وسائل الاعلام في مقر السفارة بالمنطقة الخضراء، وردا على سؤال حول عزم بعض البرلمان اقرار قانون ينص على اخراج القوات الاجنبية، قال: "القوات الأميركية هنا (في العراق) بدعوة مباشرة من الحكومة العراقية، وفقط متواجدة بضوء هذه الدعوة".

واضاف، ان "الحكومة العراقية لو دعتنا الى الخروج فسنخرج وليس فقط نحن بل جميع قوات التحالف والناتو، وكذلك المستثمرين الاجانب"، مبينا انه "اذا غادرنا العراق الأن فان الوضع الأمني لن يكون مضمونًا، وفيما يخص الاستثمارات الاجنبية، فبامكانها النمو هنا لأنها متاكدة من بيئة أمنية ثابتة بوجودنا".

وتابع هود قائلا: "ليس بالضرورة ان تاخذ كلامي وانما الكلام للجهات العراقية المختصة مثل عثمان الغانمي، وعبد الامير يارالله، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، واخرين، وجميعها تقر ان القوات العراقية غير مستعدة لوحدها".

واوضح، أن "بعض وسائل الاعلام اشارت الى ان الحكومة العراقية والبرلمان على اعتاب اصدار قانون اخراج القوات الاجنبية،  لكن لم يتم تقديم أي مشروع قانون او مسودة بهذا الصدد، وبهذا لا يمكن ان يمرر قانون دون تقديمه"، موجها رسالة الى الاعلام العراقي: "ننصح الصحافة بتوخي الدقة والحذر في نقل ما يخص وجود القوات الاجنبية ودورها واهمية هذا الدور".

واستطرد هود قائلا: "نحن نقول لا توجد للايرانيين مقاعد في البرلمان العراقي.. البرلمانيون هم عراقيين ولهم سيادة كاملة، لكن ندعوهم قبل المضي بأي قانون الى الجلوس مع السلطات الامنية لفهم الحقائق"، مبينا ان "هناك تحركات مشابهة في كل برلمانات العالم ولدينا ايضا".

واضاف، انه "اذا ماتم اخراج القوات الامريكية سيكون يوما محزنا لنا جميعا، ونتمى ان لا ياتي هذا اليوم قبل أن تكون القوات العراقية قادرة على فرض الامن، وعندها يمكن أن يتحول الدعم الأميركي الى طريقة أخرى مثل ما يجري مع فرنسا والسعودية، كما نتمى ان لا يأتي هذا اليوم قبل أن يتم تجهيز له".

واردف بالقول: "نتمى أن لا ياتي هذا اليوم والقوات العراقية غير مستعدة بشكل كامل لاداء المهام الامنية الداخلية والخارجية واستدامة وفرض الامن في كل انحاء العراق، لأنه في حال طلب منا الخروج من العراق سنقبل الخروج لكن عودتنا ستكون صعبة جدا اذا ما طلب منا العودة، وسيكون من الصعب جدا اقناع الادارة الاميركية والشعب الاميركي بالعودة مجددًا"، معربا عن امله أن "لا تكون هناك قرارات مندفعة غير مدروسة تؤدي الى عدم الاستقرار في العراق".

وكان نواب عراقيون توعدوا بالتحرك لإقرار قانون داخل البرلمان لإخراج العسكريين الأجانب، وخصوصاً الأمريكيين، من البلاد.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، يوم السبت (9 شباط 2019)، إن البرلمان تسلم مقترحاً تبناه برلمانيون بهدف تحديد مهام الوجود الامريكي وتوقيت بقائهم في البلاد.

وذكر الحلبوسي في تصريح صحفي، إنه "لم يتسلم أي مقترح من قبل البرلمانيين يهدف لطرد القوات الامريكية من العراق".

واشار في الوقت نفسه الى أن "المقترح الذي تبناه بعض النواب وتسلمته رئاسة البرلمان بالفعل يهدف لتحديد مهام وجود القوات الاجنبية وطبيعة عملها ومدة بقائها في العراق".