آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

الوطني يدلي بأول تعليق بعد تسنم الديمقراطي رئاسة برلمان كردستان مؤقتًا

سياسة | 18-02-2019, 09:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان 

أكد عضو الإتحاد الوطني الكردستاني، صالح فقي، الاثنين، إن حزبه لا يبحث عن المناصب ويرفض تسلم أي منها دون حل جذري لقضيته الأهم انتخاب محافظة جديد في كركوك.

وقال صالح فقي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الحزب الديمقراطي الكردستاني تراجع عن اتفاق 5 شباط الجاري مع الاتحاد الوطني"، مبينا ان "جلسة اليوم والتصويت على أعضاء الرئاسة كانت طبيعية، وسنحدد منصب رئيس البرلمان بعد موافقة الديمقراطي على الاتفاقية السياسية".

وأضاف فقي، ان "قضية كركوك هي الأهم للحزب الوطني، من أية قضية أخرى"، مؤكداً ان "حزبه موحد في المواقف، ويرفض تستلم أي منصبن إلا بعد حل جذري لقضية كركوك، وانتخاب محافظ جديد لها".

وكان برلمان إقليم كردستان، صوت اليوم الاثنين، على اختيار فالا فريد رئيساً "مؤقتا" له، بواقع 62 صوتا من أصل 70، على حساب مرشحة كتلة الجيل الجديد، سيبان سالم، التي حصلت على ثمانية أصوات فقط.

وصوت برلمان الإقليم خلال الجلسة، على اختيار هيمن هورامي، لمنصب النائب الأول لرئيس برلمان كردستان، بعد حصوله على 68 صوتاً، خلال الجلسة.

وكان المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر، أكد في وقت سابق من اليوم الإثنين، ان الحزب لن يشارك في جلسة البرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان حتى يتم حسم منصب محافظ كركوك لصالحه.

وحول مسالة كركوك، أوضح شيخ عمر في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "اهمية كركوك للاتحاد الوطني هي اهمية كركوك لكردستان، وهي اهمية الاتحاد الوطني لشعب اقليم كردستان، فضلا عن الكركوكيين، كما ان هناك علاقة خاصة بين الاتحاد الوطني وكركوك على مدى نضال عشرات السنين، وحصل الاتحاد الوطني على غالبية اصوات كركوك وهي ستة مقاعد، لذلك من حقنا ان يكون لنا منصب المحافظ".