آخر الأخبار
الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

فالا فريد رئيساً لبرلمان إقليم كردستان

سياسة | 18-02-2019, 08:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتخب برلمان اقليم كردستان، الاثنين، مرشحة الحزب الديمقراطي فالا فريد رئيساً "مؤقتا" له، بواقع 62 صوتا من اصل 70 مصوتين داخل الجلسة.

وقال مصدر كردي لـ"بغداد اليوم"، إن "فالا فريد حصلت على ٦٢ صوتا في انتخابات رئاسة برلمان اقليم كردستان، وهي بهذا تكون رئيسا، على حساب مرشح كتلة الجيل الجديد سيبان سالم، الذي حصل على ثمانية اصوات".

واضاف، أن "رئاسة فريد مؤقتة، وتنتهي بعودة الوطني الى جلسات البرلمان".

وكان الاتحاد الوطني، أعلن في وقت سابق من اليوم الإثنين، انه لن يشارك في جلسة البرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان حتى يتم حسم منصب محافظ كركوك لصالحه.

وقال لطيف شيخ عمر المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، إن "قرار المجلس القيادي هو تنفيذ اتفاقية 5 شباط 2019 بين الاتحاد الوطني والديمقراطي"، مضيفا أنه "في اي وقت يتم تنفيذ البنود الخاصة بوضع محافظ لكركوك وان يكون من حصة الاتحاد الوطني، حينها سنشارك في جلسة البرلمان وعملية تشكيل الحكومة".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني من الان وصاعدا يريد وفق دوره التاريخي في الحكومة وسلطات اقليم كردستان وفي جميع الاقطاب تنفيذ قراراته".

وحول مسالة كركوك، قال شيخ عمر، أن "اهمية كركوك للاتحاد الوطني هي اهمية كركوك لكردستان وهي اهمية الاتحاد الوطني لشعب اقليم كردستان، فضلا عن الكركوكيين، كما ان هناك علاقة خاصة بين الاتحاد الوطني وكركوك على مدى نضال عشرات السنين، وحصل الاتحاد الوطني على غالبية اصوات كركوك وهي ستة مقاعد، لذلك من حقنا ان يكون لنا منصب المحافظ".

وأفاد مصدر كردي، الاثنين (18 شباط 2019)، بأن منصب رئاسة اقليم كردستان، سيذهب الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما لفت الى أن الاتحاد الوطني لن يحصد أي منصب.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "برلمان كردستان بدء جلسته دون مشاركة كتل الاتحاد الوطني، والجماعة الإسلامية، والاتحاد الإسلامي".

وأوضح أنه "سيتم انتخاب رئيس البرلمان، والنائب الأول من الحزب الديمقراطي، فيما سيكون النائب الثاني تركمانياً".

ولفت الى أنه "بعد الاتفاق سيتم التنازل للاتحاد عن المنصب، إذا لم يوجد له منافس".

وبين أن "حركة الجيل الجديد رشحت شخصية ايضاً لمنصب رئاسة البرلمان وهو سيبان سالم"، كاشفاً أن "الحزب الديمقراطي سيرشح فالا فريد للمنصب ذاته الى حين الاتفاق مع الاتحاد الوطني".